عجلة الاستيطان تتسارع .. خطة استيطانية جديدة على أراضي القدس

عجلة الاستيطان تتسارع .. خطة استيطانية جديدة على أراضي القدس

القدس المحتلة - القسطلعقدت ما تسمى بـلجنة التخطيط والبناء في القدس، مساء الإثنين الماضي، مناقشة إيداع خطة بناء برج في القدس وفندق في مجمعإبستين على محور القطار التهويدي الخفيف على أراضي قرية عين كارم المهجرة عام 1948.

وبحسب الخطة، سيتكون البرج من 40 طابقًا صممته شركة المهندسين المعماريين العالمية، وهي واحدة من الشركات الرائدة في العالم، والتي صممت أيضًا برجخليفةفي دبي.

وتتضمن الخطة بناء 240 وحدة استيطانية في برج مكون من 40 طابقًا، على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 7 دونمات، من بينها 48 وحدة سكنية مخصصة للشقق الصغيرة، كما تتضمن الخطة بناء فندق تبلغ مساحته حوالي 9000 متر مربع، ومبنى عام للثقافة بمساحة حوالي 5000 متر مربع.

القائم بأعمال رئيس لجنة التخطيط والبناء تلمي باباي، أشارت إلى أن الهدف من بناء البرج هو توفير بديل للبناء الفردي، إذ أن له فوائد كبيرة من حيث المساحة العامة، بالإضافة إلى الفوائد البيئية لتقليل التظليل والرياح.

فيما أعلنت ما تسمى بـسلطة الأراضي والبلدية التابعتين للاحتلال، في إطار مناقصة الأرض عن فوز مجموعةتسفيلي، وبلغت قيمة العطاء الفائز 78.5 مليون شيقل، لبناء 9 أبراج استيطانية على أراضي قريةلفتا الفوقا مدخل مدينة القدس الشمالي الغربي.

وقالت بلدية الاحتلالإن المشروع يمتد من غربي القدس عبر شارع يافا إلى شرقي المدينة، من الغرب إلى الشرق، في نقلة نوعية في شكل وطراز ونوعية البناء المرتفع، أبراج، ومجمعات تجارية، وعمارات سكنية ضخمة.

وأضافت أن المشروعيخترق المحطة المركزية ومحطة القطار، وبين شوارعيافا ونورداو وشازار، وهناك مخطط أوسع يتضمن الحفاظ على ستة مبان مع إضافة طابقين فوقها.

وأوضحت أن المشروع عبارة عن مقاطع وحقول متعددة تصل في المرحلة الخامسة إلى الشارع رقم “1” في شرق القدس والبلدة القديمة، والمجمع “J “ هو جزء من الحي التجاري الجديد الذي يقع حاليًا عند مدخل المدينة، وسيشمل حوالي 20 برجًا من 18 إلى 40 طابقًا، مخصصة للعمل والمباني التجارية والفندقية والسكنية والعامة والثقافية.

وسيتم بناء المجمع في قلب مركز الأعمال الجديد، وبجوار أكبر مركز مواصلات وأكثرها تكاملاً في دولة الاحتلال، والذي سيشمل محطة قطار فائق السرعة  قطار إسرائيل، ومحطة الحافلات المركزية، وثلاثة خطوط لسكة الحديد الخفيفة، وممرات للدراجات وموقف سيارات عام تحت الأرض به حوالي 1300 مكان لوقوف السيارات.

وأكدت بلدية الاحتلال أنالفضاء العام في المشروع سيتم تحديثه وسيصبح صاخبًا وجذابًا، وسيتم تجديد جميع الشوارع على مستوى عالٍ واستثنائي”.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: