بالصور| الكشف عن كاميرات المسجد الأقصى.. عين الاحتلال على المصلين

بالصور| الكشف عن كاميرات المسجد الأقصى.. عين الاحتلال على المصلين

قام الاحتلال "الإسرائيلي" في السنين الأخيرة بتركيب العديد من الكاميرات التي تحيط بسور المسجد الأقصى، تقوم بتصوير ومراقبة معظم ساحات المسجد، حيث أن هذه الكاميرات تساعده في مراقبة المصلين، وما يحدث في داخل المسجد أولاً بأول ومن عدة زوايا، وبعضها مزوّد بتقنيات التعرف على الوجوه لملاحقة "المطلوبين" أو من توجد عليه "نقاط أمنية".

الكاميرات موزعة على السور الشمالي والسور الغربي للمسجد الأقصى على ارتفاعات مختلفة.

هناك نوعان من الكاميرات، النوع الأول وهي الكاميرات الموجهة بشكل مباشر إلى أماكن معينة يسهل معرفة ما يمكن أن تقوم بتصويره. والنوع الآخر تكون فيه الكاميرات كروية يُتوقع أنها تقوم بتصوير جميع الاتجاهات حولها لتقوم بالتغطية على نطاق أوسع.

بالإضافة لهذه الكاميرات، توجد كاميرات عالية الدقة على جبل الزيتون المقابل للمسجد الأقصى من الجهة الشرقية والتي تقوم بمراقبة وتصوير مساحات واسعة من ساحات المسجد، بالإضافة لكاميرات على جميع أبواب المسجد من الخارج تقوم بتصوير كل من يدخل إليه أو يخرج منه، وأحياناً يقوم جيش الاحتلال بإطلاق درونز (زنانات أو طيارات بدون طيار) فوق المسجد الأقصى من جبل الزيتون لتقوم بتصوير الأماكن التي يصعب على الكاميرات المثبتة تصويرها، وبالذات في الساحات الشرقية وبالقرب من مصلى باب الرحمة، كما أن جميع قوات شرطة الاحتلال تحمل كاميرات تسجيل مثبتة على ملابسهم العسكرية.

وداخل باب المطهرة (حمامات الرجال) توجد كاميرتان، واحدة لتصوير الداخلين وواحدة لتصوير الخارجين من الحمامات.

وحسب شهادة أحد حراس المسجد الأقصى القدامى، تم تركيب 4 كاميرات على الأقل من قبل شرطة الاحتلال داخل المصلى القبلي خلال الأعوام الأخيرة، واحدة منها كانت موجهة على المنبر الرئيسي للمسجد الأقصى (منبر نور الدين زنكي) والمحراب. (كاتب المقالة: لم أستطع أن أتأكد إن كانت ما زالت موجودة أم لا وأين موقعها بالضبط ).

يقوم الاحتلال باستخدام هذه الكاميرات في مراقبة المواجهات وملاحقة المرابطين وأخذ الصور والفيديوهات لمحاكمة أي شخص يقوم بعمل مقاوم داخل المسجد.

الخريطة التالية تُبيّن مواقع جميع الكاميرات الموجودة على أسوار المسجد والموجهة داخله وتبين اتجاهاتها والأماكن التي تقوم بتصويرها، بالإضافة إلى الكاميرتين داخل باب المطهرة.

كشف الكاميرات المحيطة بالمسجد ومواقعها:

سنقوم هنا بعرض الكاميرات المحيطة بالمسجد الأقصى وشرح أماكن تواجدها ابتداءً من الجهة الجنوبية الغربية (باب المغاربة) صعوداً إلى الجهة الشمالية الشرقية (باب الأسباط) وذلك وفق الوضع القائم حتى تاريخ التوثيق (بشهر رمضان من العام 2022):

 أ. كاميرات السور الغربي:

  1. كاميرا باب المغاربة: توجد على الشباك الجنوبي لباب المغاربة كاميرا تقوم بتصور المنطقة المقابلة، حيث تقوم بالتغطية من أقصى الغرب إلى أقصى شرق المسجد مروراً بأمام المصلى القبلي.

    2. كاميرات ما بين باب السلسلة وباب المغاربة: توجد 4 كاميرات مراقبة موجهة و 3 كاميرات كروية، حيث يوجد برج مراقبة كامل جنوبي باب السلسلة عليه كاميرا مراقبة موجهة و 3 كاميرات كروية بالإضافة لأجهزة بث وإرسال. واحدة من الكاميرات تقوم بالتصوير باتجاه باب المغاربة وأخرى باتجاه المصلى القبلي كما يظهر في يسار الصورة. وعلى يمين الصورة توجد كاميرا تقوم بكشف المنطقة الجنوبية من صحن قبة الصخرة بشكل رئيسي بشكل محاذ للبائكة الجنوبية الغربية لصحن القبة، والكاميرا الأخرى والتي على البرج تقوم بتصوير الجهة الغربية والشمالية من صحن قبة الصخرة. وأما الـ 3 كاميرات الكورية الموجودة على برج المراقبة فعلى الأغلب تقوم بتغطية شاملة للمنطقة الغربية خصوصاً.

    3.كاميرات باب المطهرة (حمامات الرجال): توجد في داخل باب المطهرة كاميرتان واحدة لتصوير الداخلين للحمامات وواحدة لتصوير الخارجين منها وهي على ارتفاعات منخفضة، الكاميرا التي على اليمين لتصوير الداخلين والتي على اليسار لتصوير الخارجين من الحمامات. 4. كاميرات باب القطانين: توجد كاميرا على يمين الباب وأخرى على يساره، التي على اليمين موجهة باتجاه الشمال الشرقي لساحات المسجد الأقصى وفي أقصى شمال صحن قبة الصخرة، والتي على اليسار موجهة باتجاه البائكة الجنوبية الغربية لصحن قبة الصخرة والأماكن القريبة منها والتي بنفس الاتجاه.
   5. كاميرا جنوب باب المجلس (باب الناظر): إلى الجنوب قليلاً من باب المجلس، توجد كاميرا موجهة باتجاه يكشف البائكة الغربية الوسطى لصحن قبة الصخرة والبائكة الشمالية الغربية والأماكن المحيطة بها.

ب. كاميرات السور الشمالي:

  1. كاميرات الزاوية الشمالية الغربي (بجانب مئذنة الغوانمة):

    وهي عبارة عن ثلاثة كاميرات بجانب بعضها البعض تقع فوق المدرسة المحدثية (المدرسة العمرية) في الزاوية الجنوبية الغربية من سور المدرسة بجانب مئذنة الغوانمة في أقصى الزاوية الشمالية الغربية للمسجد الأقصى. الأولى موجهة باتجاه الجنوب مباشرة تكشف الطريق المحاذية للرواق الغربي من شمال المسجد وحتى أقصى جنوبه والأماكن المحيطة بها، الكاميرا الثانية موجهة باتجاه أسطح المنازل العربية الملاصقة للمسجد في الزاوية الشمالية الغربية مع جهاز صغير بجانبها وبنفس اتجاهها ممكن أن يكون كشافًا صغيرًا، والكاميرا الثالثة موجهة خارج المسجد باتجاه الشمال الغربي.

    2. كاميرات فوق المدرسة العمرية:

    إلى الشرق قليلاً من كاميرات الزاوية الشمالية الغربية، توجد كاميرتان فوق المدرسة العمرية، واحدة موجهة باتجاه الساحة الشمالية والشرقية لصحن قبة الصخرة والأماكن المجاورة لها، وأخرى كاميرا كروية تقوم على الأغلب بتصوير الرواق الشمالي والشمالي الغربي المحاذي للسور الشمالي والأماكن المحيطة به من الساحات الشمالية.

    3. كاميرات وسط السور الشمالي:

    وهي عبارة عن كاميرتين، واحدة تقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية لسطح المدرسة العمرية تقوم بتصوير المنطقة الشمالية الشرقية لصحن قبة الصخرة والأماكن المحيطة بها، إضافةً إلى أنها تصل إلى سطح مصلى باب الرحمة (نقطة المراقبة على سطح المصلى). وأما الكاميرا الثانية فهي كروية تقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من سور المدرسة الأسعردية، تقوم هذه الكاميرا بكشف وتصوير جميع الرواق الشمالي إلى أقصى الزاوية الشمالية الشرقية (تصل إلى باب الأسباط)، بالإضافة إلى الأماكن المحيطة بها من الساحات الشمالية. 4. كاميرا باب الأسباط:
    توجد هذه الكاميرا في أقصى الزاوية الشمالية الشرقية للمسجد الأقصى فوق باب الأسباط، وتقوم بكشف وتصوير المنطقة المقابلة مباشرة حيث تكشف جزءًا من الساحات الشمالية الشرقية لتصل إلى صحن قبة الصخرة. ملاحظة مهمة من كاتب المقال: تم توثيق هذه الكاميرات بشهر رمضان من العام 2022 وعددها 20 كاميرا، 18 موضحة على الخريطة، وكاميرتان موضحتان بالشرح، (باب المطهرة، حمامات الرجال)، بالإضافة إلى 4 كاميرات في المصلى القبلي لم نستطع التأكد إذا كانت ما زالت موجودة أم لا.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *