بعد إبعاده عنها.. منصور أبو غربية: "اقتلعوني من القدس كشجرة اجتثّوها من جذورها"

بعد إبعاده عنها.. منصور أبو غربية: "اقتلعوني من القدس كشجرة اجتثّوها من جذورها"
بعد إبعاده عنها.. منصور أبو غربية: "اقتلعوني من القدس كشجرة اجتثّوها من جذورها"

القدس المحتلة - القسطل: “اقتلعوني من القدس كشجرة اجتثّوها من جذورها.. لا أهل لي غير أهلها .. ولا مكان لي سوى القدس”، بهذه الكلمات وبصوت ملؤه الحزن يحدّثنا المقدسي منصور أبو غربية (57 عامًا) عمّا حصل معه أمس، وكيف قام الاحتلال بإبعاده من القدس بشكل دائم، بقرار تعسفي.

أبو غربية من مواليد القدس وأهلها، درس في مدارسها وتخرج من الكلية الإبراهيمية، يعرفه أبناء العاصمة جيدًا، فهو المعروف بتدريباته لهم على “الدّبكة الفلسطينية”، ونشاطاته اللامنهجية. من الأسرى المحررين الذين قضوا نحو سبع سنوات متفرّقة في سجون الاحتلال، على أعمال مقاومة وإلقاء حجارة وضرب جنود.

يسكن أبو غربية مع زوجته وأبنائه (لديه أربع أولاد وبنت) في حي الصوانة بالمدينة المحتلة، جميعهم يحملون الهوية “الإسرائيلية” (الزرقاء) باستثنائه، والاحتلال لم يسمح له بالحصول على “لم شمل” لعدّة أسباب زعم بأنها “أمنية”.

يقول أبو غربية لـ”القسطل”: “إنه تم تقديم عدّة طلبات لوزارة الداخلية التابعة للاحتلال للم الشّمل، لكن ردّهم الدائم كان “الرفض”، وفي آخر مرّة، هددوا زوجتي بسحب هويتها “الإسرائيلية” فيما لو عاودت تقديم طلب لم شمل مرّة أخرى”.

ويضيف أن الاحتلال طرده بقرار تعسفي من القدس، وأفرج عنه عقب اعتقاله أمس عند حاجز قلنديا شمال المدينة، وقال: “ليس لي أحد، لا في رام الله ولا الخليل ولا في أي مكان في الضفة الغربية، أحاول منذ الأمس البحث عن منزل أو غرفة استأجرها وأسكن فيها، لكن إلى متى سيبقى هذا الحال!”.

“لم أخرج من القدس سوى مرة واحدة في حياتي، زوّجتُ ابنتي في عمّان وعُدت، لا أستطيع التنقّل في مدن الضفة، أشعر بأنني تائه فيها، لا أعرفها كما أعرف القدس.. القدس هي حياتي كلها.. عشتُ فيها طفولتي وشبابي.. بين حاراتها وشوارعها وأزقة بلدتها القديمة.. بيتي وعملي وكل شيء فيها”.. يتحدّث أبو غربية بمرارة.

ويتابع: “الروح معلقة بالقدس، أصحابي وأهلي فيها، كل شباب وأطفال القدس يعرفونني جيدًا”.

يعمل أبو غربية مدربًا للدبكة الفلسطينية، وينظّم رحلات للقرى الفلسطينية المهجّرة، ويُقيم مخيّمات للأطفال والشبان بشكل مستمرّ، وها هو  اليوم تائه في غير مدينته وحيّه.

يشار إلى أن أبو غربية هو المقدسي الثاني الذي قام الاحتلال بإصدار قرار بطرده من القدس خلال أسبوع، حيث قام بطرد المقدسي مراد عباسي ابن بلدة سلوان وأمهله 14 يومًا للخروج منها وهو أب لـ6 أبناء.     

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *