مجلس الأوقاف: الاحتلال يعمل بعجلةٍ مُريبة في محيط المسجد الأقصى

مجلس الأوقاف: الاحتلال يعمل بعجلةٍ مُريبة في محيط المسجد الأقصى
حفريات المسجد الأقصى

القدس المحتلة- القسطل: أكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، اليوم الخميس، على خطورة الحفريات التي تقوم بها "سلطة الآثار" التابعة للاحتلال وجمعية "إلعاد" الاستيطانية منذ فترةٍ في محيط المسجد الأقصى، خاصةً من الجهتين الجنوبية والغربية الملاصقة للأساس الخارجي للمسجد.

وأوضح في بيانٍ له وصل "القسطل" نسخةً منه، أن مجموعة من العمال باستخدام آليات الحفر الكبيرة يعملون بعجلةٍ مُريبة في ساحة حائط البراق ومنطقة القصور الأموية في المنطقة الملاصقة للأساسات السفلية للأقصى، وهي وقف إسلامي صحيح.

وبيّن أن العمليات تتم من خلال تفريغ الأتربة وعمل ثقوب في الجدران المحاذية للسور الجنوبي للمسجد وتفريغ الممرات؛ في محاولةٍ لإخفاء ما يقومون به من حفريات.

وقال: "لقد رصد المراقبون عمليات تكسير مستمرة منذ أشهر لحجارة أثرية مهمة حيث يتم تحويلها لحجارةٍ صغيرة بهدف إخفاء أثرها وإخراجها على أنها طمم يذهب للقمامة، وذلك من قبل عمال حفريات تابعين لجمعيات استيطانية".

وحذّر مجلس الأوقاف من الاستمرار بالعبث والتخريب وتغيير المعالم التاريخية والدينية لهذه المواقع الوقفية، وطالب بالوقف الفوري لهذه الحفريات في محيط المسجد الأقصى.

وأكد المجلس في بيانه على أن ساحة وحائط البراق ومنطقة القصور الأموية هي وقف إسلامي صحيح، وامتداد للمسجد الأقصى كمسجد إسلامي بمساحته الكاملة 144 دونم.

كما أكد على ضرورة الالتزام بالقرارات الدولية والقرارات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وخاصة القرار الذي تبنته (اليونسكو) في 18 تشرين أول 2016 الذي يثبت أن المسجد الأقصى كامل الحرم الشريف وأنه مكان عبادة خالص للمسلمين وحدهم.

وفي الختام، طالب المجلس صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، جلالة الملك عبد الله الثاني، بالتدخل المباشر واتخاذ ما يلزم من إجراءات للضغط على حكومة الاحتلال لعدم المساس بحق المسلمين في مسجدهم المقدس ومحيطه.

. . .
رابط مختصر