تأجيل المصادقة على تنفيذ مشروع (E1) الاستيطاني.. ما علاقة زيارة بايدن بالأمر؟

تأجيل المصادقة على تنفيذ مشروع (E1) الاستيطاني.. ما علاقة زيارة بايدن بالأمر؟
مشروع (E1) الاستيطاني

القدس المحتلة-القسطل: أفادت مصادر عبرية أن اختلافات في وجهات النظر لدى أحزاب الاحتلال ومؤسساته حول المصادقة النهائية على موعد بدء تنفيذ مشروع (E1) الاستيطاني شرقي القدس المحتلة، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة.

ويتضح أن الاحتلال يحاول تأجيل بعض الخطوات المتعلقة بالاستيطان إلى ما بعد الزيارة، وهذا ما يكشف عنه قرار تأجيل جلسة استماع حول المشروع الاستيطاني التي كان من المقرر عقدها في 18 الشهر الجاري من قبل "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال،  للاستماع إلى الانتقادات الموجهة للمشروع.

والمشروع الاستيطاني في منطقة (E1) يربط القدس بمستوطنة "معاليه أدوميم" شرقًا، ويقسم الضفة الغربية إلى قسمين، ما يعني أن استحالة تطبيق ما يُطلق عليه "حل الدولتين".

الخبير الإسرائيلي في شؤون الاستيطان دانيال سيدمان قدّر أن الاحتلال سيصادق على تنفيذ مخطط المشروع الاستيطاني، شرق القدس، بعد انتهاء زيارة جو بايدن بـ 3 أيام فقط. 

وقال سيدمان إنه "لمدة ربع قرن، كان يُنظر إلى المخطط الاستيطاني عالميًا على أنه مخطط يوم القيامة، وبعد ذلك لن يكون من الممكن التوصل إلى اتفاق، وبالتالي، لم تتجرأ أي حكومة إسرائيلية على تنفيذه". وأضاف: "حسنًا، نحن نتجرأ الآن".

وكانت قد تمت المصادقة على المشروع الاستيطاني لأول مرة من قبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو عام 2012، وجرى تجميده لمدة 8 سنوات بضغوط أميركية ودولية.

 لكن  حكومة الاحتلال الحالية أعادت طرح المشروع مجددًا على جدول أعمالها، وتحاول التقدم به. وهو يحتاج إلى توقيع وزير جيش الاحتلال.

. . .
رابط مختصر