شبكة أنفاق أسفل التلة الفرنسية.. الاحتلال يسابق الزمن لإكمال المشروع

شبكة أنفاق أسفل التلة الفرنسية.. الاحتلال يسابق الزمن لإكمال المشروع
التلة الفرنسية

القدس المحتلة- القسطل: لا زالت دولة الاحتلال الاسرائيلي مستمرة في خطواتها لإقامة شبكة أنفاق تحت الأرض في القدس، في ظل خطتها لبناء شبكة طرق ومواصلات سريعة ومريحة تربط المدينة والمستوطنات المحيطة بها في إطار مساعيها لمشروع " القدس الكبرى"، ومن ضمن هذه المستوطنات أسفل مستوطنة " التلة الفرنسية" التي أقيمت على جبل المشارف بالقدس المحتلة لربط المستوطنات المقامة على أراضي غور الأردن مع مستوطنة"معاليه أدوميم" مع غرب المدينة، ومن ثم ربطها بمدينة"تل أبيب". 

وبدأت سلطات الاحتلال بهذا المشروع قبل نحو عام، حيث باشرت بأعمال شق هذه الأنفاق، على الرغم من أنها أوقفت العام الماضي التنفيذ القانوني والسياسي لخطة ضمّها أكثر من 30% من الضفة الغربية، لكن يظهر من خلال هذا المشروع أن مستمرة في تنفيذه على الأرض.

وبدأت بلدية الاحتلال ببناء النفق الرئيسي الذي يتشعب منه أربعة مسارات تمتد تحت الأرض بطول يبلغ 4.4 كم، وعمق يصل إلى 40 مترا، حيث يتفرع نفقان باتجاه مستوطنة معاليه أدوميم، ومن ثم نفقان باتجاه معاكس باتجاه مستوطنات بسغات زئيف والنبي يعقوب وآدم وباقي مستوطنات شرق مدينتي رام الله والقدس. 

وكان موقع "كول هعير" العبري قد نشرا تقريراً يشير فيه إلى أن جزء جرى شقه من الأنفاق قبل نحو أسبوع، وهو بذلك اخترق أول نفق تحت الأرض باتجاه مفترق التلة الفرنسية وتقاطع مستوطنة معاليه أدوميم، ونفق آخر باتجاه مستوطنة بسغات زئيف. 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المشروع هو جزء من نظام النقل المستقبلي في القدس، والذي يتضمن توسيع عدد مداخل مدينة القدس، وهو من بين المشاريع التي وضع لها أكبر ميزانية من قبل بلدية القدس المحتلة ومحيطها، حيث بلغت تكلفته حوالي 1.2 مليار شيكل. 

وقال إن هذه الأنفاق ستسهل الحركة باتجاه مستوطنات معاليه ادوميم والبحر الميت والمستوطنات المجاورة لها في كلا الاتجاهين، حيث ينفذ المشروع في أكثر تقاطعات مزدحمة ومركزية في القدس، كما أن هذه الأنفاق حفرها بأدوات ميكانيكية وانفجارات مضبوطة.

جدير بالذكر أن هذه المشاريع تهدف إلى تشجيع المستوطنين على الاستيطان في المستوطنات المحيطة بالقدس، على الرغم من أن أسعار السكن في المستوطنات قليلة مقارنة بباقي المدن المحتلة، حيث تسعى دولة الاحتلال إلى زيادة عدد المستوطنين فيها إلى مليون مستوطن.

 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: