انتقادات في مجلس الشيوخ لنتائج التحقيق الأمريكية حول استشهاد أبو عاقلة

انتقادات في مجلس الشيوخ لنتائج التحقيق الأمريكية حول استشهاد أبو عاقلة
الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة

القدس المحتلة-القسطل: وجه رئيس كتلة الحزب الديمقراطي داخل الكونغرس الأمريكي ديك روبين إلى جانب ثلاثة أعضاء بارزين في مجلس الشيوخ وهم كريس فان هولين، وباتريك ليهي، وكريس مورفي، انتقادهم نحو نتائج التحقيق الذي قادته وزارة الخارجية الأمريكية حول اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وحملت رسالتهم التي وجهت يوم أمس إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن التحقيق لم يصل لنتيجة قاطعة حول معرفة من قتل شيرين أبو عاقلة، لكن من المحتمل أن يكون جندياً إسرائيلياً، وهذا يدلل على أنه بالكاد يكون تحقيقاً مستقلاً.

ورأى ديك والأعضاء الآخرين في مجلس الشيوخ أن التحقيق الذي صدرت نتائجه لا يفي بأي تعريف معقول لـ" التحقيق المستقل الذي طالب به أعضاء الكونجرس"، إلى جانب أنه لا يوفر الشفافية التي تتطلبها هذه القضية، حيث اعتبروا أن التحقيق مثير للقلق واصفين اياه أنه" محدود النطاق للغاية"، لأنه لم يشمل أي خطوات أخرى سوى التحليل الشرعي للرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة، مثل زيارة موقع الجريمة ومكان قتلها واصابتها ومراجعة التقارير الاسرائيلية والفلسطينية حول جريمة القتل.

وتضمنت الرسالة مجموعة من الأسئلة مطالبين باجابتها من قبل بلينكن في غضون أسبوعين، وتضمنت هذه الأسئلة ما إذا كانت لجنة التحقيق الأميركية قد راجعت مقاطع الفيديو، أو قابلت شهودا، أو تحدثوا مع خبراء بخلاف أولئك الذين نظروا إلى الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة، أو جرى فحص أي رصاصات أخرى تم إطلاقها في مكان قريب من موقع استشهاد الصحفية شيرين.

وكان مورفي، ودروبين، وهولين، وليهي، من بين العشرات من الأعضاء والمشرعين في مجلس النواب والشيوخ الذين طالبوا إدارة بايدن علنًا على الضغط من أجل تحقيق مستقل في إطلاق النار، وكان قد وعد أنتوني بليكنين بإجراء التحقيق في أوائل يونيو الماضي.

وفي ذات السياق، أطلقت الجالية الفلسطينية والمدافعون عن حقوق الشعب الفلسطيني في الولايات المتحدة الأميركية من حملة شعبية عبر المواقع والمنصات الالكترونية لمطالبة الرئيس الأميركي جو بايدن بالضغط على حكومة الاحتلال خلال زيارته الأولى المقررة للشرق الأوسط اليوم الأربعاء، لمحاسبة قتلة الشهيدة الصحفية أبو عاقلة.

كما انتشرت عدة وسوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية  اسم #shireenabuakleh، و #justiceforshireen وحازت على تفاعل كبير بالتزامن مع مرور شهرين على استشهادها للاستمرار بالتذكير في قضيتها في الأوساط الأمريكية.
واستشهدت الصحفية المقدسية أبو عاقلة بتاريخ في 11 مايو\ آيار الماضي خلال تغطيتها لاقتحام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين وهي تحمل الجنسية الأمريكية.




 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: