خلال وجوده في القدس.. في أي مبنى تاريخي نزل بايدن؟

خلال وجوده في القدس.. في أي مبنى تاريخي نزل بايدن؟
مبنى المجلس الاسلامي الأعلى

القدس المحتلة-القسطل: في زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأولى إلى دولة الإحتلال بتاريخ 14-7-2022 نزل ضيفا ثقيلا في مبنى يعتبر من أعرق المباني الفلسطينية بمدينة القدس المحتلة وهو مبنى المجلس الإسلامي الأعلى أو ما يسمى اليوم"فندق دالاس".


شيد مبنى المجلس الإسلامي الأعلى أو ما يسمى اليوم بفندق "دالاس" عام 1929، بالقرب من مقبرة مأمن الله غرب مدينة القدس، وتعود فكرة تشييده إلى المفتي الحاج أمين الحسيني، وأشرف على البناء حينها المهندس التركي النحاس بك.
رغب الحسيني بإنشاء المبنى على الطراز المعماري الأندلسي، مما أعطى المبنى طابعاً مميزاً عرف بفخامته، كان يشبهه البعض بقصر الحمراء الموجود في غرناطة.

المبنى يضم 200 غرفة، 45 غرفة منها تبدو كأجنحة مع حمامات، يشمل المبنى 3 مصاعد لاستخدام النزلاء، إلى جانب مطعم فخم ميز الفندق، وأعطاه مظهرا فخما، بالاضافة إلى وجود تدفئة مركزية اعتبرت في حينها نوع من أنواع الرفاهية.

عام 1933 تمت مناقشة مقترح لإنشاء جامعة المسجد الأقصى، حيث تبرع المجلس الإسلامي الأعلى بتقديم المبنى ليصبح أحد كليات الجامعة المقترح أن يتم انشاؤها، لكن سرعان ما استولى الانتداب البريطاني عليه ومنع أي تطور فيه.

وعام 1936 استولى الانتداب البريطاني على المبنى، وجرى تحويله إلى مقر حكومي لسلطة الانتداب البريطاني، عام 1948 استولى الاحتلال الإسرائيلي على المبنى بحكم القانون الذي يسمح للاحتلال السيطرة على أملاك الغائبين، ومنذ احتلاله من سلطات الاحتلال الاسرائيلية وحتى عام 2003 استعمل المبنى كمقر لوزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية.

يوجد على الواجهة الأمامية للفندق نقش بحروف بارزة يحمل عبارة" مثلما بنى آباؤنا نبني ونفعل.. بنى هذا المنزل المجلس الإسلامي الأعلى عام 1929".

 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: