نصرةً لريان وعواودة.. 115 أسيراً يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام

نصرةً لريان وعواودة.. 115 أسيراً يخوضون إضراباً مفتوحاً عن الطعام
صورة أرشيفية

القدس المحتل- القسطل: يخوض 75 أسيراً في سجون الاحتلال، اليوم الأحد، إضراباً مفتوحاً عن الطعام، ويواصل 40 أسيراً إضرابهم عن الطعام لليوم الثالث؛ نصرةً للمعتقلين المضربين رائد ريان وخليل عواودة.

ويواصل المعتقلان خليل عواودة ورائد ريان إضرابهما المفتوح عن الطعام، منذ شهور، رفضاً لاعتقالهما الإداري، في أوضاعٍ صحية خطيرة، وذلك بعد فشل كافة المحاولات في الوصول إلى حل يضمن تحقيق حرّيتهما.

ويُحتجز المعتقل ريان المضرب عن الطعام منذ 109 أيام على التوالي، في "عيادة سجن الرملة"، ويعاني من نقص حاد في الوزن، ونقص في السوائل، والفيتامينات والبروتينات، وحالات من الدوار، والتقيؤ، وأوجاع في كل أنحاء جسده، ويتنقّل على كرسي متحرك، ورغم ذلك ترفض إدارة السجون نقله إلى مستشفى مدني.

ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، وهو معتقل منذ الثالث من تشرين الثاني الماضي، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداري لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علماً أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهراً رهنّ الاعتقال الإداري.

كما يواصل المعتقل عواودة (40 عاماً) إضرابه الذي استأنفه لليوم الـ23 على التوالي، بعد أن علقه في وقتٍ سابق بعد 111 يوماً من الإضراب استناداً إلى وعود بالإفراج عنه، لكن الاحتلال نكث بوعده، ويرقد الآن في مستشفى "أساف هروفيه".

عواودة من بلدة إذنا غرب الخليل، اعتُقل منذ 27 كانون أول الماضي، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداري مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، ومعتقل سابق أمضى سنوات في معتقلات الاحتلال.

يشار إلى أنه يقبع في سجون الاحتلال نحو 682 أسيراً بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار.

وفي السياق، يواصل الأسرى الإداريون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ204 على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لسياسة الاعتقال الإداري.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون، بأن الأسرى الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقاً، فلا يعرف الأسير مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالباً ما يتعرّض الأسير الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحياناً إلى سنةٍ كاملة.

 

. . .
رابط مختصر