بيان توضيحي بشأن محاولات الاحتلال فرض منهاج تعليمي محرف على الكلية الإبراهيمية

بيان توضيحي بشأن محاولات الاحتلال فرض منهاج تعليمي محرف على الكلية الإبراهيمية
الكلية الابراهيمية في القدس

القدس المحتلة-القسطل: أصدرت لجنة أولياء أمور الطلبة في الكلية الابراهيمية مساء اليوم بيانا توضيحيا في ظل ما تتعرض له مدرسة الكلية الابراهيمية والعديد من المدارس الاهلية والخاصة في مدينة القدس لمجموعة من الإجراءات والتهديدات والقرارات الجائرة تتلخص في فرض مناهج تعليمية محرفة.

وجاء في البيان أن المناهج التي تتم محاولات لفرضها تبدو في ظاهرها مطابقة للمناهج الفلسطينية، إلا أنها في الحقيقة مناهج مُحرّفة، تمّ فيها حذف بعض النصوص والدروس والرموز واستبدالها بأخرى تهدف بشكل جليّ إلى طمْس الهوية الفلسطينية للطلبة، ومحو الانتماء لكل ما هو فلسطيني عربي، ناهيك عن تزوير وتشويه الواقع الذي نعيشه في مدينة القدس خاصة وفلسطين عامة.

وأكد البيان أن ما تتعرض له المدارس في القدس، من بينها الكلية الإبراهيمية، ليس بالأمر الجديد؛ فقد حاولت السلطات الإسرائيلية فرض المناهج المُحرفة على مدار عدة سنوات، لكن المدارس في مدينة القدس تمكنت من التغلب على ذلك في كل مرة.

وحول ما يجري في الوقت الحالي فقد أوضح البيان؛ أن الجهات الإسرائيلية وجهت رسالة تحذيرية تضمن تهديدًا إلى الكلية الابراهيمية، هددتها فيها بسحب الترخيص وإغلاق المدرسة في حال لم تعتمد المناهج المحرفة للتدريس، حيث منحتها ترخيصًا مؤقتا لمدة عام واحد، سيتخللها جولات تفتيش ورقابة على المدرسة، وفي حال ثَبت تدريس مُقررات دراسية وكتب تابعة للمنهاج الفلسطيني، سيتم إغلاق المدرسة فورا وسحب الترخيص المؤقت منها.

وتابع، لم تعارض وزارة المعارف الإسرائيلية تعليم المنهاج الفلسطيني سابقًا، ألا انها بدأت مؤخرا بالتضييق على المدارس الخاصة والأهلية في مدينة القدس، سعيًا لإخضاعها لقراراتها، إذ هددتها بالإغلاق الفوري في حال رفضت هذه القرارات، كما أصبح تمويل هذه المدارس مشروطًا. من ناحية أُخرى، فإن رقابة مؤسسات دولة الاحتلال ذات الطابع العنصري على المدارس الخاصة والأهلية شديدة جدًا، تتضمن منع تلك المدارس من تنظيم وإقامة أي مظاهر وطنية، مثل رفع العلم الفلسطيني، أو تعليم الطلبة أغاني تراثية ووطنية، ناهيك عن تحريف المنهاج الفلسطيني.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: