مهرجان خراريف سلوان.. طبق الجريشة من أهم الفعاليات

مهرجان خراريف سلوانية

مهرجان خراريف سلوان.. طبق الجريشة من أهم الفعاليات
مهرجان خراريف سلوانية

القدس المحتلة-القسطل: شارك أهالي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى في مدينة القدس، في مهرجان " خراريف سلوانية" الذي نظمته جمعية البستان يوم أمس الجمعة.

وفي هذا السياق قالت تمارا بربر مسؤولة الفنون والثقافة في جمعية البستان سلوان في حديث للقسطل، إن مهرجان خراريف سلوانية هو عبارة عن يوم كامل من الفرح والسعادة مليء بالعروض الفنية وفعاليات إحياء التراث السلواني المقدسي، منها تركيب شماسي في حي البستان وزراعة ورسم جداريات، بالإضافة لافتتاح بازار وإقامة عروض مسرحية وأمسيات فنية غنائية.

وأوضحت بربر أن الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو المحافظة على إحياء التراث السلواني المقدسي من أجل غرسه في قلوب الأطفال والمحافظة عليه.

وقدم خلال المهرجان طبق الجريشة السلوانية الذي أعدته نساء سلوان بعد التعاون على طبخه، وهي الفعالية الأبرز في هذا المهرجان، كونها أكلة متوارثة يتم طهيها من قمح وأرز ولحم لساعات، ومن ثم يتم توزيعها على الموجودين، وتتشابه مع واقع أهالي سلوان من نقع وغلي في ظل ما يتعرض له أهالي البلدة من تهديد وضغوطات مستمرة من قبل الاحتلال.

وتابعت تمارا بربر أن هدف هذا المهرجان هو إدخال الفرح على أهالي حي سلوان وأطفاله في ظل ما يتعرضون له من تهديد مستمر بهدم ومصادرة بيوتهم، وهذه الفعالية لتعزيز صمود أهالي المنازل المهددة بالهدم البالغة ما يقارب 13 منزلا.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: