"حبيبان" وقناديل الأقصى".. شقيقان مقدسيان يخطان تاريخ القدس بالريشة

"حبيبان" وقناديل الأقصى".. شقيقان مقدسيان يخطان تاريخ القدس بالريشة
من رسومات الفنان شهاب القواسمي

القدس المحتلة - القسطل: أعلن الشقيقان المقدسيان عيسى وشهاب قواسمي عن إصدار كتابين متخصصين في تاريخ المدينة المقدسة، وهما "حبيبان" و قناديل الأقصى".

ويتميز كتاب قناديل الأقصى للفنان شهاب القواسمي، عن غيره من الكتب التي صدرت قبله للمؤلِّف تناول معالم المسجد الأقصى، إذ يتحدث فيه عن معالم الأقصى من خلال الرسم وليس الصورة.

كما أن الكتاب مترجم إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والتركية بالإضافة إلى العربية، وهو مجلد ضخم يحتوي (280) صفحة مع شرح مفصّل لكلّ مَعلم قد تمّ رسمه.

وإصدار الكتاب جاء بمجهود ذاتي دون أيّ دعم من أي جهة حكومية أو أهليّة، أو مؤسسة، أو أيّ جهة رسمية أخرى.

كما أن شغف المقدسي شهاب القواسمي بتوثيق تاريخ مدينته كان الدافع الكبير وراء هذا الإصدار الضخم، حيث يعمل الآن على التنسيق للتوقيع على الكتاب وعرض الرسومات مع عدة مؤسسات دولية.

ويضمّ كتاب قناديل الأقصى (124) رسومات لمعالم المسجد الأقصى المبارك، جميعها بألوان المشهد كما هي في الطبيعة، تخلو من أي تصوير فوتوغرافيّ، مع شرحٍ لكلّ مَعلم بأربع لغات: العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والتركية. 

وتتوزع الرسومات على أربعة عشر بابًا؛ كل باب يختص بنوع من المعالم، وهي بالترتيب: المساجد (12 مسجدًا)، والمنابر (منبران)، والقباب (12 قبة)، والمآذن (4 مآذن)، والبوائك (8 بوائك)، والمدارس (17 مدرسة)، والأروقة (3 أروقة)، والأبواب (18 بابًا)، ومصادر المياه (14 مصدرًا)، والخلوات (6 خلوات)، والمصاطب (7 مصاطب)، والمتحف الإسلامي، وحائط البراق، ودكة المؤذنين والقصور الأموية. وتوزعت الرسومات والشروحات على (280) صفحة من القطع الكبير؛ بمقاس (33 سم × 30 سم).

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: