تقرير يكشف بالتفاصيل تصاعد انتهاكات الاحتلال بالقدس في إطار دعاية أحزاب الاحتلال للانتخابات

تقرير يكشف بالتفاصيل تصاعد انتهاكات الاحتلال بالقدس في إطار دعاية أحزاب الاحتلال للانتخابات
صورة أرشيفية

القدس المحتلة - القسطل: قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن القدس المحتلة ما زالت في مرمى التصعيد والمشاريع الاستيطانية والتهويدية، التي لا تتوقف وتتخذ مع كل انتخابات لدى الاحتلال منحى تصاعديا في سياق المنافسة بين الأحزاب "الإسرائيلية" صغيرها وكبيرها . 

وأضاف المكتب أن ذلك واضح من كثافة هذه المشاريع التي تتبناها مؤسسات الاحتلال وبلديته في القدس والجمعيات الاستيطانية وخاصة جمعية " العاد " التي تركز نشاطها في مدينة ومحافظة القدس المحتلة. 

وبحسب المكتب، رغم معارضة المجتمع الدولي أعلنت شركات إسرائيلية خاصة ووزارة الإسكان والاستيطان وما تسمى "سلطة الأراضي الإسرائيلية" عن اتفاق مشترك يتم بموجبه بناء 1250 وحدة استيطانية في المنحدرات الجنوبية لمستوطنة "جيلو" المقامة على أراضي بيت جالا في محافظة بيت لحم . ويأتي هذا الإعلان في إطار التعاون بين شركتي "كين حتحور" و "إبسيلون" مع وزارة الاستيطان والإسكان و(سلطة الأراضي الإسرائيلية)، التي قالت بأنه سيتم تنفيذ تطوير المنحدرات الجنوبية للحي الاستيطاني "جيلو"، وسيشمل التطوير شبكتي الطرق والبنية التحتية والمناطق العامة والمتنزهات والمناطق التجارية والتوظيف، إضافة لبناء مجموعة من المباني المرتفعة، تضم 1250 وحدة استيطانية في الجزء السفلي من المنحدرات الجنوبية ، تشمل 27 مبنى من 9 إلى 13 طابقًا. 

أما القسم الثاني من المشروع، وفق المكتب، فسوف يشمل 4 أبراج استيطانية ، تضم كل منها ما بين 20 إلى 24 طابقًا على قمة تلك المرتفعات التي تطل على جبال جنوب الضفة الغربية. 

ولفت المكتب أن هذه المنطقة ستأخذ تسمية "حي جيلا منحدرات" ضمن مشروع كبير يشمل تطوير الطرق والبنية التحتية والمناطق العامة، والحدائق والمناطق التجارية والتوظيفية جنوب غرب الانفاق التي تربط القدس بالتجمع الاستيطاني "غوش عتصيون" . 

وبالإضافة إلى ذلك فمن المتوقع أن تضيف الخطة الجديدة إلى الجزء العلوي من المجمع مخططًا يتضمن مئات الوحدات الاستيطانية في 4 أبراج ضخمة تستوعب نحو 580 وحدة استيطانية جديدة في غضون الـ 4 سنوات المقبلة. 

ووفق الشركات التي رسا عليها العطاء الأول فإن المشروع في مراحل التخطيط والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة في بلدية الاحتلال في القدس واللجان المحلية واللوائية، وقد بلغ مرحلة متقدمة وحصل على معظم الموافقات، وتقوم الشركة الفرعية "كين حتحور" بالترويج لسلسلة من المشاريع والمجمعات الاستيطانية المرافقة والداعمة .

وتابع المكتب: في الوقت نفسه من المنتظر أن تصادق اللجنة القُطرية للبناء في القدس المحتلة، الأسبوع القادم على بناء مئات الوحدات الاستيطانية قرب حي بيت صفافا المقدسي على الرغم من المعارضة الأمريكية لذلك، في ظل أن وزيرة الداخلية "الإسرائيلية" "أييلت شكيد" تضغط باتجاه المصادقة على بناء 700 وحدة استيطانية في حي استيطاني قرب بيت صفافا في القدس، حيث ستعقد اللجنة القُطرية للبناء اجتماعها الأسبوع القادم للمصادقة. 

وأشار المكتب إلى كشف النقاب عن إطلاق مشروع لإقامة 162 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "رامات شلومو" المقامة على أراضي بلدة شعفاط في القدس، حيث ستقوم مجموعة عقارية إسرائيلية ببناء 162 وحدة استيطانية و3325 متراً مربعاً من المساحات التجارية في المستوطنة، وكانت المنطقة مخصصة أصلاً للمباني العامة في العام 2019 قبل تحويلها إلى منطقة بناء سكني، حيث ستشمل 3 مبان من 9 طوابق فوق مركز تجاري من طابقين.

 وفي مدينة القدس شرعت بلدية الاحتلال بالتعاون مع شركة هندسية إسرائيلية بالعمل على بناء "جسر سياحي معلق للمشاة" بطول 200 متر فوق أراضي حي وادي الربابة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بدعوى تسهيل وصول المستوطنين المتطرفين إلى منطقة حائط البراق وباب المغاربة. 

وكانت بلدية الاحتلال وما تسمى "سلطة الطبيعة" الإسرائيلية قد بدأت قبل سنوات بأعمال حفر في عدة مناطق بأراضي وادي الربابة، لفحص التربة، إلا أن أصحاب الأراضي وأهالي سلوان تصدوا لهم ومنعوهم من استكمال الحفر. لكن في عام 2020، وافقت "اللجان المحلية واللوائية" في بلدية الاحتلال على البدء بتنفيذ المشروع التهويدي بعدما رفضت كل الاعتراضات التي قدمها أصحاب الأراضي والمؤسسات المعنية في سلوان لمحاكم الاحتلال والبلدية. وكالعادة تشرف جمعية "العاد" الاستيطانية وما تسمى "سلطة تطوير القدس" و"وزارة القدس" على إقامة الجسر التهويدي، وتدّعي سلطات الاحتلال أن وادي الربابة أقيم على أنقاض مقبرة يهودية، وأنه بأكمله يعد "منطقة حدائق وطنية تعود للجمهور العام"، لكن سكان الحي أكدوا ملكيتهم للأراضي عبر الأوراق الثبوتية التي يملكونها.وفي عام 2018، قدمت حركة "السلام الآن"، ومؤسسة "عيمق شفيه" الإسرائيليتان التماسًا قضائيا إلى "لجنة الاستئناف اللوائية للتنظيم والبناء" في القدس المحتلة، لإبطال مخطط بناء الجسر المعلق.وجاء في الالتماس أن المخطط حرك بالخفية ودون علم الجمهور، وأن المشروع هو لأغراض سياسية تخدم الاستيطان في القدس على حساب الأحياء الفلسطينية والقيم الدينية والتاريخية الهامة للقدس.

وأضاف المكتب في تقريره أنه في "القدس كذلك دشن وزير "القدس والتراث والاسكان" لدى الاحتلال زئيف الكين الحديقة (التوراتية الأثرية) جنوب غرب المسجد الاقصى المبارك اسفل زاوية المتحف الإسلامي - بمنطقة القصور الأموية. وقال الكين: "مشروع الانارة في الحديقة الاثرية - القصور الاموية- ينضم الى سلسلة من المشاريع التي انطلقت لترقية وتطوير الحي اليهودي بقيادة وزارة القدس والتراث . وبين المكتب أن هذه الوزارة وجمعية العاد الاستيطانية تقودان جهود حكومة الاحتلال ومشاريعها التهويدية في القدس بشكل عام والمدينة القديمة و(الحوض المقدس) بإجمالي استثمارات على مدى سنوات بمئات الملايين من الشواقل".

ونوه إلى أن وزارة السياحة لدى الاحتلال لها دورها كذلك في هذه المشاريع الاستيطانية والتهويدية من خلال التركيز على المشاريع السياحية في (حوض المدينة القديمة)، فهي ترى في مشروع الإضاءة الليلية في الحديقة الأثرية ركيزة أساسية في توسيع ساعات الزيارات، من قبل السياح وزوار الموقع والمدينة القديمة وزيادة في الجذب السياحي الديني اليهودي للقدس القديمة.

يذكر أن (الحوض المقدس) تعبير فضفاض لمشروع تهويدي لمحيط البلدة القديمة تم اطلاقة عام 1999 . ويمتد من منطقة وادي الربابة في بلدة سلوان مرورا بحيي البستان ووادي حلوة في البلدة، ثم نحو منطقة طنطور فرعون والمقابر اليهودية على سفوح جبل الزيتون، وتبلغ المساحة المستهدفة بهذا المشروع نحو 2 كيلومتر، ويستغل الاحتلال القضية الدينية لفرض واقع سياسي وسياحة دينية تهويدية في المكان بالتعاون والشراكة مع جمعيات استيطانية مثل جمعية "إلعاد" و"عطيرت كوهانيم". ولأول مرة منذ احتلال القدس الشرقية عام 1967 يتم إنارة الجدار الجنوبي للمسجد الاقصى من قبل الاحتلال الذي يمنع دخول موظفي الاوقاف والآثار والاعمار الهاشمي اليها، ويمنع انارة اجزاء واسعة من المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة.

ويعتبر هذا المشروع جزءا من مشروع سياحي جديد في القدس، والذي سيجعل من الممكن تجربة الحديقة الأثرية، مجمع مجاور لساحة الصلاة في الحائط الغربي ، ولربط غربي القدس بشرقيها. ليصل الزوار إلى الحوض التاريخي، وهو مشروع ضمن سلسلة مشاريع منها مشروع "القطار الهوائي" ومشروع الجسر الهوائي بطول 240مترا وبارتفاع 30 مترا) وسيبدأ من حي الثوري مرورا باراضي وادي الرباية وصولا لمنطقة وقف آل الدجاني جنوبي غرب المسجد الأقصى. وقد تم الكشف عن مسارات هوائية وأرضية وحدائق عامة ومطاعم يشملها هذا المشروع الضخم بهدف تشجيع السياحة الاستيطانية وجلبها لقلب الأحياء الفلسطينية لدعم الاستيطان فيها.

وتقود هذا المشروع سلطة الآثار وجمعية تطوير وتأهيل حارة اليهود وبتمويل من وزارة السياحة ومؤسسة وليام ديفيدسون التي ساهم تبرعها السخي في جعل المشروع ممكنا. ووفق بلدية الاحتلال فقد تم تدشين المشروع في حفل إطلاق خاص ، بحضور وزير الإسكان والقدس والتراث عضو الكنيست زئيف إلكين ، ووزير السياحة يوئيل رازفوزوف ، ورئيس البلدية موشيه ليون ، ومدير سلطة الآثار إيلى إسكوزيدو، حيث تم تجهيز المكان بإضاءة مبتكرة مع التركيز بشكل خاص على زوايا الإضاءة ودرجة حرارة الضوء المتغيرة، حسب العروضات الخاصة المضاءة في المكان بحيث يمكن رؤية الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى المضيء من سلسلة التلال والجبال مثل جبل المكبر وسلوان وابو ديس والسواحرة وقصر المندوب البعيد.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: