الاحتلال يؤجل النقاش في خطة البناء بمنطقة E1 بناء على طلب أمريكي

الاستيطان في القدس

الاحتلال يؤجل النقاش في خطة البناء بمنطقة  E1 بناء على طلب أمريكي
صورة أرشيفية

القدس المحتلة - القسطل: أفاد موقع والا العبري أنه بناء على طلب أمريكي أرجأ مكتب وزير جيش الاحتلال المناقشة التي كان من المفترض إجراؤها مطلع الأسبوع المقبل في لجنة التخطيط بالإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال بشأن خطة البناء في منطقة E1 بين مستوطنة معاليه أدوميم والقدس.

وقال مسؤولون سياسيون "إسرائيليون" كبار، إنه تم تأجيل المناقشة حول خطة البناء في منطقة E1 دون تحديد موعد بديل. وتعتبر المنطقة E1 من أكثر المناطق حساسية في الضفة الغربية سياسياً ودولياً، ولأكثر من عقدين من الزمن، مورست ضغوط أمريكية وأوروبية على الاحتلال حتى لا يطبق خطة البناء في هذه المنطقة.

وينبع القلق الأمريكي والأوروبي من أن البناء في المنطقة E1 سيربط مستوطنة معاليه أدوميم والقدس ويخلق ترابطا بين المستوطنات مما يساهم في تقسيم الضفة الغربية إلى نصفين ومنع أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية في إطار ما يعرف بـ"حل الدولتين".

وهذه هي المرة الثالثة التي يؤجل فيها النقاش، منذ العام الماضي، بسبب الضغوط الأمريكية، وأشار مسؤول "إسرائيلي" كبير إلى أن منع تقدم خطة البناء E1 يمثل أولوية قصوى لإدارة جو بايدن.

والمناقشة التي كان من المفترض أن تجري في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال هي بالأساس تقنية وتركز على سماع اعتراضات الجمهور على خطة البناء، ومع ذلك، عندما تنتهي مناقشة الاعتراضات، يصبح التطبيق العملي للخطة أسهل.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: