الاحتلال يقر خطة إنشاء حديقة "الغزلان" الاستيطانية على أراضي بيت حنينا وحزما

مخطط استيطاني جديد

الاحتلال يقر خطة إنشاء حديقة "الغزلان" الاستيطانية على أراضي بيت حنينا وحزما
صورة أرشيفية

القدس المحتلة - القسطل: صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء لدى الاحتلال، في القدس المحتلة، على مخطط استيطاني جديد في مستوطنة مستوطنة بسغات زئيف شمال القدس المحتلة.

وبحسب ما تم نشره فإن هذا المخطط الذي يسمى " الحديقة الوطنية - الغزلان"، تمت الموافقة عليه بعد أقل من أسبوع من تقديمه، حيث حصلت مؤسسات استيطانية على قرار موقع من رئيس اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس، شيرا بطليموس بابائي، بالموافقة على المخطط لإنشاء حديقة طبيعية حضرية تغطي مساحة تقارب 700 دونم، في منطقة المنتزه "ناحال زمري"، وهناك قطيع من الغزلان وأنواع فريدة من النباتات والحيوانات.

ويأتي قرار المصادقة كتثبيت لقرارات المصادرة على نحو 1170 دونمًا من أراضي شعفاط وبيت حنينا وعناتا، إذ يقضي هذا القرار على المساحة الوحيدة المتوفرة لتوسع المقدسيين والتي أصبحت محصورة بين قطاعين من البناء الاستيطاني الذي يفصل شعفاط عن بيت حنينا، والخط الاستيطاني الثاني يفصل بيت حنينا عن حزما.

كما أن خطة بناء هذه الحديقة على أراضي شعفاط وبيت حنينا وحزما جاءت بمبادرة قام بها مستوطنون من مستوطنة "بسغات زئيف" التي تلقت دعمًا كبيرًا من حكومات الاحتلال المتعاقبة ودعمًا من بلدية الاحتلال في القدس.

وتعد مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس الشرقية المحتلة من أكبر المستوطنات الإسرائيلية في المدينة، حيث تضم حوالي 55 ألف من المستوطنين، وهي من المستوطنات الدائرية الخمسة التي تحاصر القدس من الشمال وهي تفصل الأحياء الفلسطينية عن بعضها البعض وتتوسع على حساب أراضي 5 قرى، هي: شعفاط وبيت حنينا، غرب حزما، جنوب مستوطنة النبي يعقوب، وشمال عناتا ومخيم شعفاط للاجئين.

 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: