أبرز الانتهاكات في المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي

أبرز الانتهاكات في المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي
أرشيفية

القدس المحتلة - القسطل: صرح وزير الأوقاف والشؤون الدينية أمس الثلاثاء، الشيخ حاتم البكري، إن سلطات الاحتلال ومستوطنيه اقتحموا المسجد الأقصى ودنسوه تحت حماية شرطة وجيش الاحتلال ما يقارب 22 مرة.

وقال البكري في بيان رصد انتهاكات الاحتلال للمسجد الأقصى:" "إن أربعة آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى، فيما تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارها وتدنيسها للمسجد، من خلال فرضها لسياسة التفتيش والمضايقة للمصلين القادمين للصلاة فيه، ومنعها للبعض من الدخول إليه تحت حجج واهية، واحتجاز للهويات على أبوابه، إضافة إلى ملاحقة المرابطين والمرابطات والشبان المتواجدين فيه".

وجاء في التقرير أن المستوطنين المتطرفين اقتحموا المسجد الأقصى على فترتين، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، وتجولوا في باحاته بشكل استفزازي، وقدم مرشدون دينيون يهود شروحات عن "الهيكل" المزعوم، كما أدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد، وارتدى أحد المقتحمين قميصًا عليه علم الاحتلال، والتقط مستوطنون من معاهد دينية مختلفة صورًا تذكارية.

وذكر أن سلطات الاحتلال تفرض قيودًا مشددة على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته.

وأوضح البكري أن سلطات الاحتلال مارست سياسة جديدة في المسجد لتهويده وتسهيل الاقتحامات، بعدما نشرت ما تسمى منظمة "بيدينو" المتطرفة خريطة جوية للمسجد الأقصى متصلة بشبكة الانترنت على الهاتف المحمول تساعد المستوطن بعملية الاقتحام ومن دون حاجة لمرشد خاص.

ويشار إلى أن جماعات الهيكل هي وغيرها تواصل حملة التحريض على المسجد الأقصى والمرابطين، و حراسه وسدنته الذين يتعرضون لشتى أنواع التضييق والعقوبات.
 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: