إحصائية: عدد المعتقلين في القدس خلال 2022 هو الأعلى بين كل المحافظات

إحصائية: عدد المعتقلين في القدس خلال 2022 هو الأعلى بين كل المحافظات
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل:  نشرت مؤسسات الأسرى صباح اليوم الأحد،  تقريرها السّنوي لعام 2022 حول عمليات الاعتقال والحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال.

وأشارت المؤسسات إلى أن عام 2022، كان أكثر الأعوام دموية، وكثافة في الجرائم، وعمليات التّنكيل، مقارنة مع العشر سنوات الأخيرة.

وبحسب ما جاء في التقرير، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 7000 فلسطينيّ بما فيها القدس وغزة، وهذه النّسبة أعلى مقارنة مع العام الماضي، تحديدًا في محافظات الضّفة بما فيها القدس، ففي العام المنصرم، سجلت عدد الحالات الاعتقال في الضّفة بما فيها القدس ما يقارب 6000 حالة، فيما سُجلت في حينه 2000 حالة اعتقال لفلسطينيين، في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

ولفت التقرير إلى أنه بلغت عدد حالات الاعتقال للأطفال، 882 حالة اعتقال، ومن النساء 172 حالة اعتقال، فيما بلغت عدد أوامر الاعتقال الإداريّ التي صدرت ما بين أوامر جديدة وتجديد، أكثر من 2409 أمر اعتقال إداريّ بما فيهم أوامر صدرت بحق مقدسيين وفلسطينيين من الأراضي المحتلة عام 1948، حيث شكّلت قضية الاعتقال الإداريّ المحطة الأبرز في التحوّلات التي شهدها هذا العام، وذلك مع توسيع الاحتلال لدائرة الاعتقال الإداريّ، وبلغ عدد الجرحى الذين تعرضوا للاعتقال أكثر من 40 جريحًا، وكان جزءًا منهم من الأطفال.

حيث سجلت مدينة القدس أعلى نسبة اعتقالات بين المحافظات الفلسطينية، وبلغت حالات الاعتقال ما يقارب 3 آلاف حالة، كما تركزت عمليات الاعتقال خلال  شهر نيسان/ أبريل الذي تزامن فيه إحياء مسيرة الأعلام الاستيطانية وتلاه شهر أيار الذي شهد  فيه ذكرى احتلال مدينة القدس، ومن ثم أكتوبر الذي شهد الأعياد اليهودية.

كما فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي بحق 6000 مواطن، شملت كافة فئات المجتمع، وتركزت بشكل خاص في القدس، حيث سجلت القدس  222  قرار حبس منزلي لمقدسي ومقدسية.

وفيما يتعلق بالصحفيين المعتقلين بلغ عددهم، 15 صحفيًا، من بينهم خمسة رهنّ الاعتقال الإداريّ، والصحفية لما غوشة التي تخضع للحبس المنزلي منذ أربعة أشهر.

 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: