الاحتلال ينفذ 5 عمليات هدم بالقدس منذ بداية الأسبوع الجاري

الاحتلال ينفذ 5 عمليات هدم بالقدس منذ بداية الأسبوع الجاري
مشاهد من هدم المنشآت الخمس في القدس

القدس المحتلة - القسطل: نفذت سلطات الاحتلال، منذ بداية الأسبوع الحالي، 5 عمليات هدم لمنشآت في مناطق متفرقة بمدينة القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص، مخلّفة بذلك أربع عائلات مقدسية بلا مأوى، وستًا أخرى بلا مصدر رزق.

فمن جهة، اقتحمت قوات الاحتلال برفقة طواقم البلدية والجرافات، فجر اليوم الاثنين، بلدة جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة، وباشرت بهدم منشأة تجارية تعود للمقدسي أكرم شقيرات، دون سابق إنذار.

وبيّن شقيرات لـ"القسطل" أن منشأته التي هدمها الاحتلال كانت "كراج تصليح للمركبات، تبلغ مساحته 1500 متر مربع"، مضيفًا أن جرافات الاحتلال "هدمت كذلك سورًا محيطًا بالكراج، و بركسًا للمعدات كان مقامًا على مساحة 400 متر مربع".

وأضاف أن "الكراج مقام منذ أربع سنوات ويُعيل ست عائلات"، مشيرًا إلى أن جميع تلك العائلات فقدت مصدر رزقها الوحيد بعد هدمه.

من جهة أخرى، هدمت جرافات الاحتلال ثلاثة بركسات للمواشي، ومخزنًا للطعام، وخلعت أشجارًا في أرض تعود للمقدسي عمر صيام بمنطقة دير السنة في بلدة جبل المكبر.

وقال صيام لـ"القسطل" إنه تلقى إنذارًا بإزالة أحد بركساته قبل 10 أيام، وقد منحته بلدية الاحتلال مهلة 45 يومًا للإزالة، مردفًا: "لكنني تفاجأت اليوم باقتحام المزرعة وتدميرها، علمًا أن القرار يشمل بركسًا واحدًا فقط".

وتابع: "هجمة بن غفير على القدس تهدف للتنكيل بنا بأي شكل من الأشكال، وأن يعكسوا (قيادة الاحتلال) غلّهم على القدس وأهلها".

كما اقتحمت آليات الاحتلال صباح اليوم الاثنين بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، وهدمت سورًا استناديًا يحيط بمنزل المقدسي كريم أبو تايه.

في السياق ذاته، هدمت طواقم البلدية، أمس الأحد، بناية سكنية تعود لعائلة مطر في بلدة جبل المكبر، تضم ثلاث شقق وتأوي ثلاث عائلات، من بينهم عائلة الأسير المقدسي المحكوم بالسجن المؤبد حسام مطر.

كما أُجبر المقدسي جعفر العباسي على هدم منزله في بلدة سلوان أمس الأول السبت، تفاديًا لتغريمه بمبالغ تتجاوز 90 ألف شيقل بعد أن سلمته سلطات الاحتلال قرارًا بهدم منزله الذي بناه نهاية العام الماضي على مساحة 49 مترًا، ويأوي ثمانية أفراد منهم ستة أطفال.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال نفذت 211 حالة هدم في مدينة القدس المحتلة خلال عام 2022، تشمل منازل ومنشآت تجارية، وبركسات وأسوار، وغيرها، فيما يتهدد شبح الهدم أكثر من 22 ألف منزل خلال العام الجاري، وفق إحصائيات مقدسية.

. . .
رابط مختصر