الاحتلال يخطط لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية بالقدس

الاحتلال يخطط لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية بالقدس
مخطط منطقة "عطروت" التي يخطط الاحتلال للبناء فيها

القدس المحتلة - القسطل: قال موقع "ذا ماركر" العبري إن الائتلاف الحكومي "الإسرائيلي" بقيادة الأحزاب اليمينية يدفع قدمًا بخطة لإقامة حي استيطاني على أراضي مطار القدس الدولي، قرب مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة.

وأشار الموقع، وفق ترجمة موقع "الهدهد"، إلى أن الحي الاستيطاني سيبنى على مساحة ألف و243 دونمًا، كانت قد سيطرت عليها سلطات الاحتلال، وما يسمى بـ“صندوق أراضي إسرائيل”.

وأضاف أن "المخطط سيضم تسعة آلاف وحدة سكنية استيطانية، سيُخصص معظمها للجمهور الحريدي، كما سيشتمل على نحو 350 ألف متر مربع من مناطق التجارة والعمل والسياحة".

وبيّن أن الائتلاف الحكومي الجديد "يحاول الدفع بهذه الخطة التي تعتبر موضع الخلاف، بعد نحو ثلاثة عقود امتنعت خلالها الحكومة عن تخطيط وتطوير المستوطنات داخل حدود عام 1967".

وادعى الموقع العبري أن "الولايات المتحدة مارست ضغوطًا دولية على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمنع إقامة هذا الحي، لأنه سيقطع التواصل الإقليمي للأحياء العربية ويمنع توسعها، ويمس بإمكانية تسوية سياسية في المستقبل".

وأردف أن الخطة عادت إلى طاولة ما تسمى بـ“اللجنة اللوائية في القدس” العام الماضي، "لكن إقرارها تأخر بسبب مطلب إجراء المسح البيئي".

وتابع: "في الأسبوع الأخير، أُجريت مداولات بمشاركة نتنياهو وممثلي كتل الائتلاف في موضوع إعادة الدفع بالخطة إلى الأمام، بل إن بعضهم تجول في الأراضي المخصصة للبناء، أمس الاثنين".

ولفت الموقع إلى أن وثيقة وُزعت على مندوبي الكتل الذين شاركوا في الجولة بالمكان، جاء فيها أن “إقرار بناء الحي الاستيطاني سيساهم في الجانب الديموغرافي والاقتصادي، وهناك مصلحة استراتيجية لأن بناءه سيمنع التواصل الفلسطيني من رام الله (وسط الضفة) إلى بيت لحم (جنوب الضفة)”.

يذكر أن ما يسمى بـ"وزير التعاون الإقليمي" في حكومة الاحتلال، عيساوي فريج، عمل على مخططات أخرى سابقةً لذات المكان، تشمل ترميم المطار الذي بناه البريطانيون قبل نحو 100 عام، وإعادة افتتاحه كمطار “إسرائيلي - فلسطيني” مشترك.

يشار إلى أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس بلغ حتى نهاية العام الماضي 726 ألفًا و427 مستوطنًا، موزعين على 176 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية (نواة مستوطنة)، أقيمت 10 منها خلال عام 2022، بالإضافة إلى بؤرتين تمت شرعنتهما، وفق التقرير السنوي لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وبيّن التقرير أن حكومة الاحتلال صادقت خلال 2022 على 83 مخططًا لبناء ثمانية آلاف و288 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وألفين و635 وحدة أخرى في القدس المحتلة.

يذكر أن القانون الدولي يعتبر الضفة الغربية وشرقي القدس أراضي محتلة، ويعد جميع أنشطة بناء المستوطنات فيها غير قانونية.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: