5 عائلات بلا مأوى..الاحتلال يشرد حوالي 30 مقدسيًا

5 عائلات بلا مأوى..الاحتلال يشرد حوالي 30 مقدسيًا
أصحاب المنزل أمام الركام

القدس المحتلة - القسطل: هدمت سلطات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، منزلًا واسطبلا للخيول في حي وادي الجوز، ومنزلين لعائلتي الطويل وبرقان في حي واد قدوم ببلدة سلوان، من طابقين، ويقطنهما 22 فردًا منذ 28 عامًا.

وحول الهدم، قال المقدسي عاصم برقان، إنه "عانى كثيرًا حتى حصل على ترخيص لبناء المنزل من بلدية الاحتلال في القدس، ودفع خلالها مخالفات وضرائب بآلاف الشواقل".

وأضاف برقان لـ"القسطل" أنه "تلقى أمر هدم منزله قبل أسبوعين فقط، بحجة إقامة مرافق عامة للاحتلال في المنطقة على حساب عدة أراضي ومنازل في سلوان، رغم أن البلدية ذاتها هي من منحتهم ترخيص البناء".

وأوضح أنه "لا يستطيع دفع تكاليف الإيجار الباهظة، ولا توجد خطة بديلة للسكن".

وفي وادي الجوز، أفادت صاحبة المنزل، المقدسية فاطمة طوطح، بأن "آليات الاحتلال قد اقتحمت الحي منذ الصباح، بتعزيزات عسكرية، وفرضت طوقًا أمنيًا على المنطقة، ومنعت الأهالي من الاقتراب".

وأضافت طوطح لـ"القسطل" أن "الاحتلال قد شرع بهدم المنزل اليوم، بحجّة البناء غير المرخّص، رغم أن المنزل لديه ملكية مسجلة منذ عشرات السنين".

وأشارت إلى أن المنزل "تبلغ مساحته 120 مترا مربعا، ويقطنه 8 أفراد من عائلة طوطح، أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وذكرت أن "جرافات الاحتلال قد هدمت أيضًا السور المحيط بالمنزل، ما أدى إلى تحطيم العشرات من الأشجار المثمرة المحيطة به، كما هدمت إسطبلا للخيول يعود للعائلة". 

وأكدت  أنها "قد قامت بمحاولات عديدة للحصول على تراخيص لهذه المنازل التي تم بناؤها قبل 25 عامًا، ولكن بلدية الاحتلال رفضت طلباتهم المتكررة".

يذكر أن قوات الاحتلال هدمت ثلاثة منازل للعائلة في شهر آذار المنصرم، كما هدمت عددا من منازل العائلة في المنطقة ذاتها منذ عام 2015.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: