شهيد و134 معتقلًا وقرابة 4 آلاف مقتحمٍ للمسجد الأقصى خلال حزيران

شهيد و134 معتقلًا وقرابة 4 آلاف مقتحمٍ للمسجد الأقصى خلال حزيران
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: شهد شهر حزيران/يونيو الماضي 2023 انتهاكات جسيمة بحق المقدسيين، حيث صعدت قوات الاحتلال من وتيرة اعتداءاتها على المقدسيين من خلال قمعهم واعتقالهم وإبعادهم عن المسجد الأقصى.

ورصدت "القسطل" العديد من الانتهاكات التي نفذها الاحتلال في القدس، من ضمنها استشهاد المقدسي إسحاق العجلوني، برصاص الاحتلال، واعتقال حولي  134 فلسطينيًا، وتسجيل قرابة 4 آلاف مقتحمًا للمسجد الأقصى المبارك. 

شهيد حزيران

استشهد الشاب المقدسي إسحاق العجلوني (17 عامًا)، من بلدة كفر عقب شمالي القدس المحتلة، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار قرب حاجز قلنديا شمال القدس أُصيب بفعلها جندي "إسرائيلي" بجروح.

انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه في الأقصى

شهد شهر حزيران اقتحامات واسعة؛ مع ممارسة طقوس استفزازية خلالها، إذ وصلت حصيلة الاقتحامات خلال حزيران، إلى اقتحام قرابة 4 آلاف مستوطنًا للمسجد الأقصى المبارك، أدوا خلالها صلوات وطقوسًا توراتية علنية.

وأدى بعض المستوطنين، في ظاهرة خطيرة، وجديدة، مراسم زفافهم في باحات المسجد الأقصى، في محاولة فرض وقائع جديدة عليه، مع إظهار الشراكة في المكان.

في اليوم الأول لعيد الأضحى، اقتحمت قوات الاحتلال مصلى باب الرحمة، وقطعت الكهرباء وإمدادات المياه عنه، كما عاثت خرابًا فيه.

واقتحم المتطرف يهودا غليك المسجد الأقصى، هو ومجموعة من السياح الأجانب، الذين قادهم من أجل زرع الأكاذيب التلمودية من خلال تقديم شروح توراتية مزيفة عن ما يسمى بـ"جبل الهيكل".

إبعادات عن المسجد الأقصى

وتمهيدًا لحملات الاقتحام للمسجد الأقصى، وفي محاولة لتنفيذ مخططات التقسيم المكاني، أصدر الاحتلال قرارات بالإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى، بحق 26 مقدسيًا، من ضمنهم شخصيات ورموز مقدسية: نائب مدير الأوقاف الإسلامية بالمسجد الأقصى، ناجح بكيرات، الذي تلقى بلاغًا بالإبعاد عن القدس المحتلة مدة 6 أشهر، والمرابطة المقدسية هنادي الحلواني، التي تلقت قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى.

كما سلّم الاحتلال، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وخطيب الأقصى، الشيخ عكرمة صبري قرارًا بمنعه من السفر شهرًا قابلًا للتمديد.

اعتقالات وأحكام بالسجن

واصلت قوات الاحتلال حملات الاعتقال خلال الشهر السادس من العام الجاري، حيث اعتقلت حوالي 134  شخصًا، من بينهم 31 قاصرًا، و5 نساء.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي محمد وليد رويضي، قبيل  ساعات من بدء اختباراته في الثانوية العامة، عقب اقتحام منزله في حي بئر أيوب ببلدة سلوان.

بالتزامن مع ذلك، أصدر الاحتلال أحكامًا مشددة بحق الأسرى المقدسيين في سجون الاحتلال، سجل من خلالها 18 حكمًا بالسجن الفعلي، و13 حكمًا بالسجن الإداري.

حبس منزلي

وضمن قرارات الاعتقال التعسفية بحق المقدسيين، أصدر الاحتلال ما يزيد عن 28 قرارًا بالحبس المنزلي، من بينهم 14  قاصرًا.

عمليات الهدم

ازدادت وتيرة أعمال الهدم التي تنفذها بلدية الاحتلال، خلال حزيران الماضي، ووثقت القسطل أكثر من 19 حالة هدم طالت منشآت المقدسيين وأملاكهم، تنوعت بين منازل، وعمارات، وممتلكات وأراضٍ زراعية.

هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس، منزلًا لعائلة المقدسي وافي الطويل في بلدة سلوان، جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وذلك بذريعة البناء غير المرخص، ويتكون من طابقين في كل طابق شقة تبلغ مساحتها 80 مترًا مربعًا، ويعيش صاحب المنزل وزوجته وخمسة من الأبناء في الطابق الأول، فيما يعيش شقيقه وزوجته وستة أبناء في الطابق الثاني، ويذكر أن عددًا من أطفال العائلة، هم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس، حظيرة أغنام، واقلعت أكثر من 50 شجرة زيتون، و15 خلية نحل، تعود لعائلة المقدسي جمال عمر أبو طير في بلدة أم طوبا، وذلك بذريعة عدم حيازة أوراق ملكية.

مواجهات

شهد شهر حزيران الماضي، مواجهات واسعة في مختلف بلدات القدس، إذ رصدت القسطل أكثر من 35 نقطة تماس متكررة في مختلف مناطق القدس، وبلداتها، منها:  العيساوية، وصور باهر، وسلوان، وحي الشيخ جراح، وجبل المكبر والطور.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: