هيئة الأسرى: أسير مقدسي يعاني من أمراض مزمنة ويتعرض لتعذيب جسدي ونفسي في عزله الانفرادي وعقوبات إضافیة آخرھا ھدم منزله

هيئة الأسرى: أسير مقدسي يعاني من أمراض مزمنة ويتعرض لتعذيب جسدي ونفسي في عزله الانفرادي وعقوبات إضافیة آخرھا ھدم منزله
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: كشفت ھیئة شؤون الأسرى والمحررین في بيان لها، صباح الیوم الأربعاء، عن أن الأسیر المقدسي  المعزول حسام مطر (38 عامًا) من بلدة جبل المكبر في القدس، یعاني من وضع صحي صعب جدًا متراجع، وسط إھمال طبي مدروس ومتعمد، یھدف إلى قتله، وتعذیبه جسدیًا ونفسیًا. 

وبحسب محامي الھیئة معتز شقیرات، بأن "الأسیر مطر بدأ یعاني من مشاكل صحیة منذ عام 2010، وقد ساءت حالته نتیجة عدم التشخیص المبكر، وعدم تلقي العلاج المناسب، والمماطلة المستمرة في إجراء الفحوصات والتحالیل المطلوبة".

وأضاف شقيرات أن "الأسير یعاني من 3 دسكات بالظھر بالفقرات 5-1 تضغط على العصب مما یؤثر على القدم الیمنى، كما يعاني من أوجاع  بالرقبة والمفاصل وخصوصا الركب، دون إجراء فحوصات لمعرفة سبب الآلام".

وأوضح أنه "یعاني من الدوالي بالقدم الیمنى منذ عام 2010، ثم انتقلت للقدم الیسرى، وقد أجرى مطر أول فحص للدوالي بعد 13 عامًا من الأوجاع، كما أن الأوعية الداخلیة والخارجیة لديه قد ترھلت ولا یمكن إجراء عملیة".

كما يعاني من آلام شديدة في منطقة الرأس، تحديدًا العینین، حيث يعاني من الشقيقة ويمنع من إجراء صورة طبقية حتى شھر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، مما سيؤدي إلى تدهور حالته وتهديد وضعه الصحي.

وأشار إلى أنه يشتكي من دوخة وضیق تنفس وعدم اتزان وتشویش بالرؤیة وتحدث ھذه الحالة بشكل مفاجيء، كما یعاني من الضغط وعدم انتظام نبضات القلب، بالإضافة إلى مرض الكوليسترول واحتباس السوائل.

يذكر أن الأسیر متزوج وأب لطفلین، وقد اعتقل بتاریخ 2007/10/19، وتعرض لتحقیق قاس لمدة 50 یومًا في المسكوبیة، قبل أن تحكم علیه محاكم الاحتلال بالسجن المؤبد مدى الحیاة، وقد خاض في حزیران من العام 2013 خلال تواجده في سجن عسقلان، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام استمر لمدة 3 أشھر متواصلة، وفرضت علیه إدارة السجون عقوبات كثیرة منھا حرمانه من الزیارة والعزل.

و قامت قوات الاحتلال "الإسرائیلي" خلال كانون الثاني/ ینایر 2023، بھدم منزل الأسیر وشقیقه المكون من شقتین في جبل المكبر، یقطنھما 6 أفراد بینھم نساء وأطفال، باتوا مُشردین دون مأوى، تنفیذا لقرارت الكابینت "الإسرائیلي" العنصري، التي قرّرت تسریع إجراءات ھدم وإغلاق بیوت منفذي العملیات الفدائیة.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: