حياته مهددة بالخطر..إهمال طبي واضح بحق أسير مقدسي يعاني من حالة صحية متردية

حياته مهددة بالخطر..إهمال طبي واضح بحق أسير مقدسي يعاني من حالة صحية متردية
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن الوضع الصحي للأسير المقدسي حسام مطر (48 عامًا) من جبل المكبر في القدس المحتلة،  والمحتجز في عزل "أوهلي كيدار" سيء للغاية وسط إهمال طبي واضح ومتعمد من قبل إدارة السجون.

وقالت الهيئة لـ"القسطل" إن "حالة الأسير الصحية تتراجع يومًا بعد يوم؛ بسبب اللامبالاة في تجاهل حالته إلى جانب عدم توفير العلاج له في الوقت المناسب" .

وقالت زوجة الأسير حسام مطر إن "زوجها يعاني من وضع صحي صعب في سجون الاحتلال، نتيجة رفض إدارة السجون علاجه منذ سنوات".

وأضافت زوجة الأسير لـ"القسطل" أن "الأسير يقبع في العزل الانفرادي منذ عام، ما زاد وضعه الصحي سوءًا".

وأشارت إلى أنه "يعاني الكثير من الأمراض: من ضمنها الشقيقة، وتسارع في نبضات القلب، وضغط دم وتشوش في النظر وعدم اتزان، و3 دسكات في الظھر بالفقرات 5-1 تضغط على العصب، مما يؤثر على القدم الیمنى، ويطالب الأسیر إجراء صورة (سي تي) لمعرفة سبب الألم، ويعاني من الضغط ومصاب بدھون بالدم، كما يشتكي من الدوخان بشكل مستمر مما تسبب له بآلام شديدة في الرأس والعينين، وأمراض جلدية بسبب العزل".

ووجهت رسالة للمؤسسات الرسمية الفلسطينية وحقوق الإنسان وكافة الفصائل، ودعتهم فيها إلى ضرورة التحرك العاجل؛ لمتابعة الوضع الصحي للأسرى والتحرك العاجل والحثيث من أجل إنقاذ حياتهم من الموت.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي في شهر يناير/ 2023، قد شرعت في هدم منزل الأسير وشقيقه المكون من شقتين في جبل المكبر، يقطنهما 6 أفراد بينهم نساء وأطفال، وذلك تنفيذا لسياسة قرارت الكنيست.

يذكر أن الأسير متزوج وأب لطفلين، وقد اعتقل بتاريخ تشرين الأول/أكتوبر، عام 2007، وتعرض لتحقيق قاس لمدة 50 يوماً في المسكوبية، قبل أن تحكم عليه محاكم الاحتلال بالسجن المؤبد مدى الحياة، وقد خاض في حزيران من العام 2013 خلال تواجده في سجن عسقلان، اضراباً مفتوحاً عن الطعام استمر لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، وفرضت عليه إدارة السجون عقوبات كثيرة منها حرمانه من الزيارة.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: