"الأعياد اليهودية" أيام أشدّ سوادًا على الأقصى.. شبكة القسطل توثّق أحداث القدس في أيلول

"الأعياد اليهودية" أيام أشدّ سوادًا على الأقصى.. شبكة القسطل توثّق أحداث القدس في أيلول
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: وثّقت "شبكة القسطل" اقتحام نحو 4500 مستوطن للمسجد الأقصى خلال شهر أيلول/ سبتمبر، مقابل إصدار سلطات الاحتلال 36 قرار إبعاد عن المسجد والبلدة القديمة، ومدينة القدس المحتلة، ونحو 142 حالة اعتقال، وأعمال هدم طالت 9 منشآت فلسطينية.

وجاء في توثيق "القسطل" لأبرز المعطيات والأحداث التي شهدتها مدينة القدس خلال شهر أيلول/ سبتمبر أنّ قوات الاحتلال صعّدت من وتيرة اعتداءاتها على المقدسيين ومقدّساتهم، بالهدم والضرب والاعتقال والإبعاد عن المسجد الأقصى، والسماح لمزيد من المستوطنين باقتحامه.

انتهاكات في الأقصى

شهد شهر أيلول/ سبتمبر اقتحامات كبيرة وواسعة للمستوطنين، ترافقت مع ممارسة طقوس استفزازية، منها النفخ بالبوق وأداء صلوات تلمودية على أعتاب المسجد الأقصى.

واقتحم قرابة 4500 مستوطن باحات المسجد الأقصى خلال شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، نحو 1600 منهم خلال عيدي "رأس السنة العبرية" و "يوم الغفران".

وكان من بين المقتحمين للمسجد الأقصى عضو الكنيست السابق، المتطرّف يهودا غليك، الذي قاد مجموعة سياح أجانب في جولة ترويج للأكاذيب التلمودية، من خلال تقديم شروح توراتية مزيّفة.

ورغم تضييقات الاحتلال وملاحقاته، ونشر الحواجز في محيط البلدة القديمة، إلّا أن نحو 70 ألف فلسطيني تمكنوا من إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف داخل المسجد الأقصى، في الأيام الأخيرة من شهر أيلول/ سبتمبر.

منع من السفر و36 قرار إبعاد

وبالتزامن مع إفساح المجال لاقتحامات المستوطنين خلال الأعياد اليهودية، ضيّقت سلطات الاحتلال الخناق على الناشطين المقدسيين بالإبعاد والمنع من السفر.

ووثقت "شبكة القسطل" في هذا السياق إصدار سلطات الاحتلال أكثر من 36 قرار إبعاد، توزعت بين إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة والقدس والضفة الغربية.

وإضافة لذلك، حرم الاحتلال 6 مقدسيين من السفر خارج الحدود الفلسطينية، وهم: يعقوب أبو عصب، وخديجة خويص، وأمير زغير، وحمزة زغير، ويوسف الرشق، ولؤي ناصر الدين.

اعتقالات وأحكام بالسجن

كما واصلت قوات الاحتلال حملات الاعتقال التي تستهدف المقدسيين خلال شهر أيلول/ سبتمبر، ورصد "القسطل" في هذا الشأن 142 حالة اعتقال، منها، 104 رجال، و26 قاصرًا، و12 امرأة.

وبالتزامن مع ذلك، أصدر الاحتلال أحكامًا مشددة بحق أسرى مقدسيين في سجون الاحتلال، سجّل من خلالها 9 أحكام بالسجن الفعلي، و6 أحكام بالسجن الإداريّ (دون تهمة).

الحبس المنزلي

وبالإضافة لقرارات السجن الفعلي والاعتقال الإداري، أصدرت قوات الاحتلال قرارات بالحبس المنزلي على 18 مقدسيًا، وفرضت عليهم الإقامة الجبرية داخل منازلهم.

عمليات الهدم

وفيما يتعلق بعمليات هدم الأبنية الفلسطينية في القدس، رصد "القسطل" ارتفاعًا في وتيرة أعمال الهدم التي نفذتها بلدية الاحتلال خلال شهر أيلول/ سبتمبر، إذ وثّق "القسطل" أكثر من 9 عمليات هدم طالت منشآت فلسطينية، منها ما أٌجبر الاحتلال أصحابها على هدمها قسرًا.

المقاومة المستمرة

رصدت "شبكة القسطل" ثلاث عمليّات نفذتها المقاومة في مدينة القدس خلال أيلول/ سبتمبر. الأولى عملية طعن في البلدة القديمة (4 أيلول)، والثانية عملية دهس على حاجز قلنديا (21 أيلول)، والثالثة عملية طعن في التلة الفرنسية (21 أيلول).

وفي السياق المقاوِم، وثّق التقرير الشهري للقسطل 21 نقطة مواجهة متكررة في مدينة القدس المحتلة، وبلداتها، منها: المسجد الأقصى/ البلدة القديمة/ جبل المكبر/ سلوان/ العيزرية/ مخيم شعفاط/ بدو/ أبو ديس/ صور باهر/ عناتا/ العيساوية/ الطور/ مخيم قلنديا.

مقدسيون يتحدّون السجون

رغم السجن والسجان، أطلق 4 أسرى مقدسيين مؤلفاتهم من خلف القضبان، في رسالة تحد للاحتلال، وهم:
- الأسيرة إسراء جعابيص: رواية "موجوعة".
- الأسير أيمن سدر: كتاب "دراسات في الأسر".
- الأسير أيمن شرباتي: رواية "يارا ونجومها السيّارة".
- الأسير حمزة الكالوتي: "البردة الخامسة".

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: