الصحة في غزة، أكثر من 10 آلاف شهيد منذ بدء العدوان

الصحة في غزة، أكثر من 10 آلاف شهيد منذ بدء العدوان
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة د.اشرف القدرة في اليوم 32 للعدوان الصهيوني على قطاع غزة في مؤتمر صحفي، استشهاد أكثر من 10,328 شهيدا منهم 4237 طفلا 2741 سيدة وإصابة 25959 منذ بدء العدوان، واستشهاد 192 شخصا من الكوادر الطبية في قطاع غزة. 

وأضافت، أن الاحتلال استهدف 120 مؤسسة صحية وأخرج 18 مستشفى و 40 مركز للرعاية الأولية عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود. 

ونوهت إلى أن المنظومة الصحية في غزة باتت عاجزة تماما عن تقديم الخدمات للجرحى. 

وبيّن، "تلقينا 2450 مفقوداً منذ بدء العدوان بينهم 1350 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض" 

ويوسع الاحتلال حربه واستهدافه لمستشفيات قطاع غزة بشكل واضح، واستهدف الاحتلال 7 مستشفيات خلال الساعات الماضية في غزة وشمال غزة راح ضحيتها 13 شهيدا 140 بجراح مختلفة. 

وأوضح أن الاحتلال يكرر تهديده لمستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال ويطلب اخلاءها فوراً مما يعرض حياة الأطفال المرضى والجرحى لخطر الموت.

وارتكب الاحتلال في الساعات الماضية 21 مجزرة راح ضحيتها 548 شهيدا

وارتفعت عدد المجازر التي ارتكبها الاحتلال إلى 1071 بحق العائلات.

ويكرر الاحتلال الإسرائيلي  تهديده لمستشفى الرنتيسي لتخصصي للأطفال ويطلب اخلاءها فوراً مما يعرض حياة الأطفال المرضى والجرحى لخطر الموت، بحسب القدرة.
وقال القدرة إن تهديد الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مستشفى الرنتيسي له تداعيات خطيرة على حياة 15 طفل تحت أجهزة دعم الحياة مركز الأورام وأمراض الدم الوحيد المخصص للأطفال والتي انشأته وتشرف عليه مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين وهي مؤسسة أمريكية ويتابع 3000 طفل مريض بالسرطان في قطاع غزة و كذلك يهدد حياة 38 طفل في قسم غسيل الكلى الوحيد للأطفال في قطاع غزة و كذلك 10 أطفال تحت أجهزة التنفس الصناعي و 20 جريحا بجراحات مختلفة عوضا عن مئات الطواقم الطبية ونحو 6 الاف نازح.
وأردف أن الاحتلال الإسرائيلي يمعن في قطع سبل الحياة في قطاع غزة وفي المرافق الصحية حيث باتت الطواقم الطبية كشعبها تفتقد كسرة خبز وبالكاد تجد شربة ماء في مشهد لم يرى العالم له مثيلا من قبل.

ولا يزال عشرات الشهداء والمصابين ملقون على الطرقات بين  محافظات شمال قطاع غزة وجنوبه ولا يسمح الاحتلال بوصول سيارات الإسعاف لإخلائهم

وطالب القدرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بخطوات عاجلة للتنسيق ومرافقة سيارات الاسعاف لإخلاء الشهداء والمصابين من ممرات الموت التي يصنعها الاحتلال الإسرائيلي لقتل المواطنين الذين يجبرهم على التحرك خلالها من شمال قطاع غزة الى جنوبه  .

فيما طالب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل الفوري على تفعيل القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المنظومة الصحية ودعم احتياجاتها الطبية الطارئة والوقود وتمكينها واعطائها الفرصة الكاملة للقيام بوظائفها في انقاذ حياة الاف المرضى والجرحى

وختاما، طالب كافة الأطراف بالعمل الفوري على توفير ممر إنساني آمن لدخول الإمدادات الطبية والوقود والطواقم الطبية وخروج آلاف الجرحى.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: