المكتب الإعلامي الحكومي: نُحذّر من كارثة بيئية جديدة نتيجة عرقلة الاحتلال ايصال الوقود خاصة مع دخول فصل الشتاء

المكتب الإعلامي الحكومي: نُحذّر من كارثة بيئية جديدة نتيجة عرقلة الاحتلال ايصال الوقود خاصة مع دخول فصل الشتاء
صورة تعبيرية

قال المكتب الإعلامي الحكومي، إنه ولليوم الرابع من اتفاق الهدنة الإنسانية وبعد ثمانية وأربعين يوماً من الحرب الوحشية النازية "الإسرائيلية" على قطاع غزة، والحرب على المستشفيات، وحرب الإبادة الجماعية ضد الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني الصامد الصابر وتدمير عشرات آلاف المنازل الآمنة. 

وأشار إلى مجموعة من الإحصائيات المهمة في ظل  الظروف القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني. 

وأردف، أن الحرب العدوانية "الإسرائيلية" كشفت حجم الدمار الهائل الذي خلفته آلة الحرب "الإسرائيلية"، والتي طالت 2.4 مليون إنسان يعيشون ظروفاً غاية في الصعوبة في قطاع غزة، وطالت كذلك كل مناحي الحياة بلا استثناء وعلى جميع الصُعد. 

ونوه: "وكنا قد ذكرنا أن عدد إجمالي المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بلغ أكثر من (1,400) مجزرة، حتى قبل اتفاق الهدنة الإنسانية بساعات قليلة، ولكن زاد عدد الشهداء حتى مساء اليوم عن (15,000) شهيد، بينهم أكثر من (6,150) طفلاً، وأكثر من (4,000) امرأة، حيث تم انتشال عشرات الشهداء من تحت الأنقاض أو تم دفنهم بعد إخلاء جثامينهم من الشوارع أو استشهدوا متأثرين بجراحهم، بينما مازال قرابة (7,000) مفقودٍ إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، بينهم أكثر من (4,700) طفلٍ وامرأة".

وكان عدد شهداء الكوادر الطبية قد بلغ (207) من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما واستشهد (26) من طواقم الدفاع المدني، واستشهد *(70) صحفياً في محاولة لطمس الحقيقة واغتيال الرواية الفلسطينية. 

فيما زاد عدد الإصابات عن (36,000) إصابة، أكثر من 75% منهم من الأطفال والنساء. 

وقد بلغت عدد المقرات الحكومية المدمرة (103) من المقرات الحكومية، و(266) مدرسة منها (67) مدرسة خرجت عن الخدمة. 

فيما بلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً كلياً (88) مسجداً، وبلغ عدد المساجد المدمرة تدميراً جزئياً (174) مسجداً، إضافة إلى استهداف (3) كنائس.

وقد بلغ عدد الوحدات السكنية التي تعرضت إلى هدم كلي قرابة (50,000) وحدة سكنية، إضافة إلى (240,000) وحدة سكنية تعرضت للهدم الجزئي، وقد ظهر ذلك جلياً بعد دخول اتفاق الهدنة الإنسانية، وهذا يعني أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية في قطاع غزة تأثرت بالعدوان ما بين هدم كلي وغير صالح للسكن وهدم جزئي. 

وأوضح أن القطاع الصحي ما زال يعيش مرحلة بالغة الخطورة في ظل استهداف جيش الاحتلال للمستشفيات والمراكز الصحية وكل المؤسسات الطبية، "وهذا يؤكد على وجود مخطط مدروس ومقصود كان يهدف بالفعل إلى القضاء على القطاع الصحي بشكل كامل، خاصة في محافظتي غزة وشمال غزة".

وأضاف، أن الاحتلال قام بتدمير كل المستشفيات فيهما، وقصفها بشكل متعمد، حيث خرج عن الخدمة نتيجة الحرب "الإسرائيلية" (26) مستشفى ًو(55) مركزاً صحياً، واستهدف (56) سيارة إسعاف، فيما خرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود، وكل العالم شاهد جرائم الاحتلال عندما قام تدمير مستشفيات الشفاء والرنتيسي والنصر للأطفال ومستشفى الصحة النفسية ومستشفى القدس والمستشفى التركي والمستشفى الاندونيسي، وغيرها من المستشفيات التي كانت عرضة للاستهداف والقصف والتدمير وتفجير مرافقها في جريمة واضحة يندى لها جبين الإنسانية دون أن يُحرك العالم ساكناً، ولم يتوقف عدوان الاحتلال على القطاع الصحي باستهداف المستشفيات فقط، بل امتد هذا العدوان إلى اعتقال الطواقم الطبية وعلى رأسهم اعتقال مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، بعد أن تحرّكوا من مجمع الشفاء في قافلة تحت مسؤولية الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في مخالفة واضحة لكل القوانين الدولية. 

وأكد: "مازلنا نُحمّل الاحتلال "الإسرائيلي" والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن الجرائم الوحشية البشعة ضمن الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة وعلى المستشفيات وعلى الطواقم الطبية، ومازلنا أيضاً نُحمّل الأمم المتحدة والاحتلال "الإسرائيلي" المسؤولية الكاملة عن جريمة اعتقال وحياة وسلامة الطواقم الطبية وعلى رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية، ونطالب بالإفراج الفوري والسريع عنهم وعن جميع المعتقلين". 

وفي ظل اتفاق الهدنة الإنسانية التي بدأت يوم الجمعة الماضية ويستمر إلى يومين إضافيين؛ "فإننا نطالب وبشكل فوري وعاجل بإعادة ترميم كل المستشفيات التي دمرها الاحتلال وفجّر مرافقها وأفسد عشرات الأجهزة الطبية فيها، ونطالب بإعادة تأهيلها بشكل فوري وعاجل للقيام بواجبها تجاه 2.4 مليون إنسان في قطاع غزة، وإننا نحذّر بأن استمرار بقاء الواقع الصحي على ما هو عليه ينذر بكارثة إنسانية لا مثيل لها". 

وطالب أييضا بإدخال المعدات والآلات اللازمة لطواقم الدفاع المدني حتى تتمكن من انتشال جثامين مئات الشهداء التي مازالت تحت الركام حتى الآن، حيث استهدف الاحتلال خلال الحرب العدوانية عشرات الآلات والمعدات التابعة للدفاع المدني وأوقع بذلك كارثة إنسانية أوقفت تلك الطواقم عن العمل وانتشال الجرحى والشهداء. 

ونوه بقوله: "على صعيد آخر فإننا إننا في المكتب الإعلامي الحكومي نُحذّر من كارثة بيئية جديدة نتيجة عرقلة الاحتلال "الإسرائيلي" لإيصال الوقود وخاصة لمحافظتي غزة وشمال غزة بالتزامن مع دُخول المنخفض الجوي وبدء هطول الأمطار واستمرار تعطيل الاحتلال واستهدافه لمحطات الصرف الصحي والآبار والبنية التحتية مما ينذر بغرق آلاف المنازل بالكامل بالمحافظتين". 

وأكد أنه مازال قرابة 800,000 مواطن من أبناء الشعب الفلسطيني العظيم يتواجدون بمحافظتي غزة وشمال غزة، ويعيشون حياة قاسية لم تمر عليهم من قبل، وبالإضافة إلى محافظات قطاع غزة فإنهم يعانون بشكل خاص من نقص حاد في الماء والغذاء والدَّواء ومستلزمات الحياة الأساسية خاصة في ظل غياب كامل لوكالة الغوث الدولية (الأونروا) وتخريب المستشفيات وتدمير القطاع الصحي بشكل كامل من الاحتلال. 

وختم بقوله: "لقد تَعمَّد جيش الاحتلال "الإسرائيلي" خلال الحرب النازية الوحشية على قطاع غزة تنفيذ مخطط مدروس لتدمير مئات آلاف الوحدات السكنية في قطاع غزة وخاصة بمحافظتي غزة وشمال غزة لتأزيم الواقع الإنساني خاصة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وفقدان مئات آلاف المواطنين لمنازلهم نتيجة العدوان، وهذا يستدعي إلى إطلاق مناشدة عاجلة بالتدخل الفوري والسريع من كل الدول العربية والإسلامية وكل دول العالم الحر إلى إيجاد حلول سريعة تعمل على إيواء مئات الآلاف ممن فقدوا منازلهم في هذه الحرب المجنونة الوحشية غير الأخلاقية وغير الإنسانية التي يشنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي"".

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: