الأسير أيمن سدر ينضمّ لقائمة الأسرى المُصابين بكورونا

الأسير أيمن سدر ينضمّ لقائمة الأسرى المُصابين بكورونا

القدس المحتلة - القسطل: أفادت عائلة الأسير المقدسي أيمن سدر بإصابته بفيروس كورونا ضمن المُصابين مؤخرًا في سجن ريمون الإسرائيلي”.

وأفاد نجل الأسير، محمد سدر لـالقسطل أن العائلة تبلّغت بإصابة والده بفيروس كورونا، وأن ستة أسرى ممن يحتجزهم الاحتلال في الغرفة ذاتها ظهرت نتائجهم الإيجابية أي أنهم مُصابون بالفيروس.

ويُوضح أن والده بدت عليه أعراض الفيروس قبل نحو أربعة أيام، حيث تم فحصه في المرة الأولى وظهرت النتيجة سلبية، لكن في المرة الثانية كانت إيجابية.

العائلة قلقة على وضع الأسير سدر الذي يعاني من مشاكل في الكلى وآلام في المفاصل والرّكب، وتعرّض لإهمال طبي من قبل إدارة سجون الاحتلال.

اعتُقل سدر لمدة ستة أشهر في العام 1991 بتهمة مشاركته في فعاليات الانتفاضة الأولى، كما أنه متزوج ولديه ابن واحد وهو محمد الذي لم يتجاوز عمره عند اعتقال والده في المرة الثانية عدة أشهر.

خلال شهر أيار/ مايو من العام الماضي، دخل الأسير سدر البالغ من العمر (54 عامًا) عامه الاعتقالي السادس والعشرين في سجون الاحتلال، حيث اعتُقل في الـ13 من شهر أيار عام 1995، أثناء عبوره من حاجز إيرز الإسرائيلي بعد زيارته لقطاع غزة.

تعرّض سدر لتحقيقات مطولة وقاسية لمدة خمسة شهور في مركز المسكوبية التابع للاحتلال غرب القدس، واتهمه الاحتلال بالانتماء لكتائــب الشهــيد عـز الـدين الـقســام، والتواصل مع القـائد العـام للــكتائـب محمـد الضــيف، وضلوعه في نقل استشهاديين.

حكمت عليه محكمة الاحتلال بالسجن مدى الحياة، كما تم إغلاق منزله في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة بالإسمنت المسلح.

يعتبر سدر من الأسرى القدامى، وتحفظت سلطات الاحتلال على اسمه في صفقة وفاء الأحرار ورفضت إطلاق سراحه. 

من جهته، أكد نادي الأسير في بيانه اليوم الأحد أن عدوى فيروس كورونا انتقلت إلى قسم آخر في سجن "ريمون" بعد أن كانت محصورة في قسمي (4) و(1)، لترتفع حصيلة الإصابات في السجن بعد تسجيل إصابة لأسير في قسم (3)، إلى قرابة الـ40، وذلك منذ الـ11 من شهر كانون ثاني/ يناير الجاري. 

وأوضح أن أوضاعًا صعبة تنذر بخطر كبير على حياة الأسرى في سجن "ريمون"، الذي يشهد تصاعدًا في أعداد الإصابات، ووفقًا للأسرى فإنّ غالبية المصابين في سجن "ريمون"، يعانون أعراضًا صحية ما بين متوسطة وصعبة، حيث تعزل إدارة السجون المصابين في قسم (8) في ظروف مأساوية، دون أي رعاية صحية. 

ولفت إلى أن أسيرين من المصابين، جرى نقلهما إلى المستشفى حتى الآن، وهما: باسل عجاج من طولكرم، وعبد المعز الجعبة من الخليل، حيث لا توجد معلومات واضحة ودقيقة عن وضعهما الصحي، علمًا أن الأسير الجعبة، أحد الأسرى المرضى الذين يعانون أوضاعًا صحية مزمنة منذ سنوات.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: