لصالح مشروع E1.. آليات الاحتلال تجرّف أراضٍ شمالي شرق القدس

لصالح مشروع E1.. آليات الاحتلال تجرّف أراضٍ شمالي شرق القدس

القدس المحتلة - القسطل: جرّفت آليات الاحتلال أراضٍ فلسطينية، اليوم الأحد، تقع ما بين بلدتي الزعيم والعيساوية (من الجهة الشرقية) شمالي شرق القدس المحتلة.

وأفاد المقدسي رأفت عليان لـ”القسطل” أن آليات ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال اقتحمت الأراضي برفقة القوات “الإسرائيلية”، وشرعت بتجريفها وفتح طريق فيها، ضمن مخططات سلطات الاحتلال في تنفيذ مشروع E1.

وأضاف أن الأراضي المستهدفة اليوم تعود لعائلتي مصطفى وأبو ريالة من بلدة العيساوية، حيث حاولت العائلات زرع الأراضي بالأشتال والمزروعات، لكنها تفاجأت بعملية التجريف صباح اليوم.

سيتم تنفيذ مشروع E1 ضمن مراحل، على أن تبدأ المرحلة الأولى من خلال إغلاق مناطق العيزرية وأبو ديس والسواحرة (شرقًا) وإزالة الحاجز بين القدس ومستوطنة "معاليه أدوميم" ووضعه بالقرب من مدينة أريحا. أما المرحلة الثانية، فتشمل طرد أكثر من 9 آلاف فلسطيني من التجمعات البدوية شرقي المدينة، ثم المرحلة الثالثة عبر بناء المزيد من المستوطنات، وفصل شمال الضفة عن جنوبها نهائيًا حتى منطقة غور الأردن.

كما يتضمّن المشروع إنشاء مستوطنات جديدة تضم 4 آلاف وحدة ومنطقة سياحية وأخرى صناعيّة وعشرة فنادق ومقبرة كبيرة تمتد على مساحة 12,443 دونمًا من الأراضي المُصادرة من قرى القدس.

ويعد هذا المشروع من أخطر المشاريع الاستيطانية التي ستعمل على قطع أي تواصل جغرافي ما بين شمال الضفة وجنوبها وتحويلها إلى كنتونات وجزر منفصلة عن بعضها، بالإضافة إلى ربط القدس بعدد من المستوطنات، وفرض أمر واقع على المناطق المحيطة بالمدينة.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: