سمير أبو نعمة .. عميدُ أسرى القدس وأحد جنرالات الصّبر

سمير أبو نعمة .. عميدُ أسرى القدس وأحد جنرالات الصّبر

القدس المحتلة – القسطل: 35 عامًا وما زال صامدًا في السجون، غاب اسمه من قوائم صفقات التحرّر، ولم يخنْهُ الأمل بغدٍ قريب يجمعه مع الحرية، سمير أبو نعمة، هو عميد أسرى القدس وأقدمهم في سجون الاحتلال.

تحتجز سلطات الاحتلال أبو نعمة (60 عاماً) في سجن “ريمون” مؤخرًا كإجراء عقابي بعد نقله من سجن “عسقلان”، فعاش شبابه وحياته كلها خلف القضبان، لا يعرف طعم الحريّة.

في الـ20 من شهر تشرين أول/ أكتوبر عام 1986 اعتُقل سمير من أحد المحال في شارع صلاح الدين بالقدس، بعد الاعتداء عليه بالضرب، وكان حينها يبلغ من العمر نحو 26 عاماً، واقتيد لمركز تحقيق “المسكوبية” غربي المدينة لاستجوابه.

وبعد شهور من التحقيقات القاسية، تم الحكم على أبو نعمة بالسجن مدى الحياة، بعدما اتّهم بالانتماء لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، وتفجير باص 18 في شارع يافا عام 1983، كما اتّهم بتزويد منفّذي عملية “باب المغاربة” بالسلاح.

يقول شقيق الأسير، المحامي وائل أبو نعمة لـ”القسطل” إن الاحتلال هدم منزل العائلة في بلدة أبو ديس شرق العاصمة في كانون أول/ ديسبمر عام 1986، رغم أنه ليس ملكًا لهم.

كان من المفترض أن يخرج الأسير أبو نعمة ضمن صفقة وفاء الأحراء، فأفراد مجموعته أُفرج عنهم جميعهم “طارق حليسي، عبد الناصر حليسي، إبراهيم عليان، حازم عسيلة”، وبقي وحده يواجه السجن والسجان والظروف الصعبة.

عميد الأسرى وكما روى شقيقه لـ”القسطل” يعاني من عدّة أمراض تحتاج لمتابعة طبية حثيثة، فهو يعاني من آلام متواصلة في يده اليمنى نتيجة للتعذيب الذي تعرض له، وآلام حادة في مركز الأعصاب في العامود الفقري، والديسك، وأوجاع في العظام، وآلام في الأسنان، وضعف في النظر.

ويُشير المحامي أبو نعمة إلى أن شقيقه أصبح نباتيًا بسبب حساسية في الدّم، ولا يستطيع أكل كل شيء، كما أكد أن العائلة حاولت إدخال طبيب مختص بالأعصاب لمتابعة وضعه أكثر من مرّة، لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل، وأن إدارة السجن تكتفي بإعطائه المسكنات فقط.

ويوضح أن سمير كعادته يتمتع بمعنويات عالية جدًا، كما أنه يقضي يومه في ممارسة الرياضة ومطالعة الكتب.

أبو نعمة كان من بين الأسرى الفلسطينيين الذين تعرّضوا للعزل والعقوبات بسبب مشاركتهم في خطوات نضالية احتجاجاً على سياسات مصلحة السجون من خلال الإضراب الفتوح عن الطعام أو إعادة الوجبات.

في العشرين من شهر تشرين أول/ أكتوبر 2020 أنهى عميد أسرى القدس أبو نعمة عامه الاعتقالي الـ34، وبدأ عامًا جديدًا فهل يُدرج اسمه ضمن صفقة تبادل الأسرى الجديدة وينال حريّته، أم سيُكمل العام تلو الآخر خلف القضبان؟.

يُشار إلى أن أكثر من 50 أسيرًا مقدسيًا في سجون الاحتلال محكومون بالسجن المؤبد مدى الحياة، ينتظرون صفقة تُنهي عذاباتهم وينالون فيها حريّتهم.

ويحيي الشعب الفلسطيني اليوم، "يوم الأسير الفلسطيني" الذي يوافق الـ17 نيسان من كل عام، والذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 وفاءً لنضال الأسرى وتضحياتهم، ودعماً لحقهم في الحرية، ولضمان مستوى لائق من الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: