173 مُصابًا وخمسة معتقلين خلال قمع "ماراثون القدس"

173 مُصابًا وخمسة معتقلين خلال قمع "ماراثون القدس"

القدس المحتلة - القسطل: أُصيب 173 فلسطينيًا خلال المواجهات التي اندلعت، الخميس، في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، واعتُقل خمسة شبان من حيي بطن الهوى والشيخ جراح.

وأفاد مراسلو القسطل أن قوات الاحتلال قمعت المشاركين في ماراثون القدسوالذي انطلق عصر الخميس من حي الشيخ جراح، باتجاه باب الأسباط (أحد أبواب البلدة القديمة)، وصولًا إلى حي بطن الهوى.

وأضافوا أن المشاركين ارتدوا لباسًا موحّدًا حمل اسم الماراثون إضافة إلى وسميْأنقذوا حي الشيخ جراح وأنقذوا سلوان، وعدد المقدسيين المنوي ترحيلهم وتهجيرهم من منازلهم لصالح مستوطنين في كلا الحييْن.

وما إن وصل المشاركون خيمة بطن الهوى، حتى اقتحمت قوات الاحتلال المكان، واعتدت على المشاركين بالضرب المُبرح بالعصيّ، وأطلقت القنابل الصوتية بشكل مكثّف لتفريقهم وتفريغ الحي.

وهدمت قوات الاحتلال خيمة بطن الهوى، وأطلقت الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغازية بشكل عشوائي حتى أُصيب العشرات إمّا بالرصاص أو الاختناق أو بشظايا القنابل.

واقتحمت عناصر الشرطة منازل المقدسيين في الحي، وروّعت أهلها خاصة الأطفال والنساء، واستمرّت في الاعتداء على المشاركين عدّة ساعات.

من جهتها، ذكر مدير جمعية الأمل للخدمات الصحية عبد المجيد أبو سنينة لـالقسطلأن قوات الاحتلال قمعت المشاركين في الماراثون بشكل عنيفة، ما أدى لتسجيل عشرات الإصابات.

وأضاف أن مسعفي الأمل تعاملوا مع 150 إصابة على الأقل، أمّا بالرصاص أو القنابل أو الاعتداء، ناهيك عن عشرات حالات الاختناق داخل منازل المقدسيين.

أمّا جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فأعلنت في بيانها، أن طواقمها تعاملت مع 23 إصابة في سلوان.

وأوضحت أن الإصابات كانت بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والاعتداء بالضرب، لافتة إلى أن إحدى الإصابات تم نقلها للمشفى للعلاج، أما باقي الحالات تم التعامل معها ميدانياً.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال عملية القمع في بطن الهوى أربعة شبان هم؛ معتصم حميدات، ممدوح زاهدة، كايد الرجبي، وسيف أبو طاعة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر جبارين أثناء تواجده في حي الشيخ جراح، لوجود "وشاح" يحمل ألوان العلم الفلسطيني معه، بحسب ما ذكر مركز معلومات وادي حلوة.
. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: