الأسيرة شروق دويات .. “16 سنة .. بس طالعة من السجن”

الأسيرة شروق دويات .. “16 سنة .. بس طالعة من السجن”

القدس المحتلة - القسطل: تدخل الأسيرة المقدسية شروق دويات (23 عاماً)، اليوم الأربعاء، عامها السادس في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الأسيرة دويات من بلدة صور باهر في القدس اعتقلها الاحتلال في السابع من تشرين أول/ أكتوبر عام 2015، وخلال عملية اعتقالها أُصيبت بالرصاص على يد مستوطن في البلدة القديمة، وأصدرت سلطات الاحتلال بحقها حُكماً جائراً مدته 16 عاماً، ولم تقبل تخفيضه نهائيًا.

بالعودة لتاريخ اعتقالها، نستذكر حينما أطلق مستوطن الرصاص عليها قرب "باب المجلس" في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، في تشرين أول/ أكتوبر 2015، حينها ادّعى بأنها حاولت طعنه، لكنّ شروق دافعت عن نفسها وضربته بحقيبتها حينما حاول الاعتداء عليها ونزع حجابها بحسب الشهود، فأُصيب بجروح طفيفة في رأسه.

أمّا شروق فأُصيبت بالرصاص في شرايين كتفها حيث أجريت لها عدّة عمليات في مشافي الاحتلال قبل تحويلها إلى سجن “هشارون” ثم إلى سجن “الدامون” حيث يحتجزها الاحتلال مع بقية الأسيرات في ظروف سيئة للغاية.

شروق تقضي وقتها في السجن تُطالع الكتب التي يُسمح لذويها بإدخالها، وتتعلم أحكام التلاوة والتجويد، وتلعب الرياضة، كانت تريد أن تدرس التاريخ والجغرافيا قبل اعتقالها، لكنها اليوم تُريد دراسة المحاماة التي تسمح لها بالدفاع عن حقوق الأسيرات بشكل خاص والمرأة بشكل عام.

شروق ولحظة الحكم عليها في الـ25 من شهر كانون أول/ ديسمبر عام 2016 قالت في قاعة المحكمة: "16 سنة .. بس أنا طالعة من السجن".

الأسيرة شروق من مدينة القدس وهي إحدى الأسيرات الـ39 اللواتي يحتجزهن الاحتلال في سجن “الدامون”.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: