تحذيرات من تحويل الأقصى لـ"مقدّسٍ مشترك" يحق لليهود الصلاة فيه

تحذيرات من تحويل الأقصى لـ"مقدّسٍ مشترك" يحق لليهود الصلاة فيه

القدس المحتلة - القسطل: حذّر الباحث المختص في شؤون القدس، زياد ابحيص من اقتحام الوفد الرسمي الإماراتي للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة بعد عصر اليوم الثلاثاء.

وقال في منشور له عبر صفحته على “فيسبوك” إن الوفود الإماراتية التي اقتحمت الأقصى مرتين خلال الأيام الماضية هي غالباً الطواقم الأمنية والتنفيذية التي تمهد لزيارة الوفد الإماراتي الحكومي اليوم.

وأضاف أنه يتوجّب التيقظ والاستعداد لاحتمالية اقتحام الوفد الرسمي مما أسماهم “صهاينة العرب” للمسجد الأقصى المبارك اليوم، فيما بين صلاتي العصر والمغرب، وهي الفترة التي اقتحمت فيها الوفود التحضيرية المسجد سابقًا.

وأوضح أن الاتفاق الذي سُمّي باتفاق “أبراهام” له هدف واحد فقط وهو تهويد المسجد الأقصى، وتحويله لـ"مقدس مشترك" يحق لليهود أداء الصلاة فيه بشراكة من “صهاينة العرب”، وتأييد السيطرة الإسرائيلية عليه.

وفي ظل ذلك، انطلقت دعوات مقدسيّة عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى تكثيف التواجد في المسجد الأقصى المبارك، صدّ هذا الاقتحام “الإماراتي”.

يُشار إلى أن وفديين سابقين اقتحما المسجد الأقصى خلال الأسبوع الماضي، من بوابة الاحتلال، وأّديا الصلاة في جوامعه، والتقط المُطبّعون صورًا لهم، حيث كانت عناصر من شرطة الاحتلال تقوم على تأمين الحماية لهم، كما المستوطنين المُقتحمين للمسجد يوميًا.

وكان مسؤول أمريكي قد أعلن اليوم الثلاثاء عن تأسيس صندوق "أبراهام" للتنمية بشراكة إماراتية إسرائيلية، بحيث يكون مقره القدس المحتلة؛ لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة.

جاء ذلك، على لسان الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأمريكية للتعاون المالي آدم بونر، خلال كلمة له على هامش حفل توقيع رزمة اتفاقيات بين الإمارات ودولة الاحتلال.

ووصل اليوم وفد حكومي إماراتي إلى دولة الاحتلال، في أول زيارة رسمية منذ التوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وذكر بونر أن صندوق "أبراهام" الذي سيكون مقره القدس، برأسمال 3 مليارات دولار، يستهدف تنفيذ استثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وصباح اليوم هبطت طائرة شركة "الاتحاد للطيران" التي انطلقت من مطار أبو ظبي في مطار بن غوريون، قرب تل أبيب، تقل أيضًا وفدا أمريكيًا برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوتشين، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش.

وكانت الحكومة الإماراتية قد صادقت أمس الإثنين، على اتفاق تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال بعد أن صادق “الكنيست” عليه الأسبوع الماضي.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: