تحذيرات من تضرر كافة مصليات الأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلية

تحذيرات من تضرر كافة مصليات الأقصى بسبب الحفريات الإسرائيلية
الحفريات أسفل المسجد الأقصى

القدس المحتلة-القسطل: حذرت مؤسسة القدس الدولية، ضمن قراءتها الأسبوعية لتطور الأحداث والمواقف في القدس، من استمرار حفريات سلطات الاحتلال الإسرائيلي أسفل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه، تحديدا في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد الذي سينعكس على مصليات الأقصى وواجهاته.

ونوهت المؤسسة إلى استمرار التصدعات بالظهور في أنحاء مختلفة من المسجد الأقصى، إلى جانب سقوط حجارة وتراب داخل مصلى الأقصى القديم، حيث أن حفريات الاحتلال وخاصة في الجهة الجنوبية الغربية من الأقصى تؤثر على مجمل مصليات المسجد، وأدت إلى حصول تشققات وانهيارات في جدران المصلى القبلي وواجهاته، إضافةً إلى الأعمدة الضخمة في داخل المصلى القديم، وسقوط ثلاثة حجارة داخله.

وفي سياق متصل أوضحت المؤسسة أن سلطات الاحتلال مستمرة في عمليات التهويد الديموغرافي حيث تستمر سلطات الاحتلال في هدم منازل الفلسطينيين ومنشآتهم، حيث جرى هدم سبع منشآت زراعية وحظائر بالقرب من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة في يوم 29 يونيو الماضي.

وفي ذات اليوم سلّمت بلدية الاحتلال، إخطارات هدمٍ في قرية الولجة جنوب القدس بحجة البناء دون ترخيص، إلى جانب هدمها في وقت لاحق منزلًا في جبل المكبر، ومشتل زراعي في بلدة الزعيم. كما هدمت سلطات الاحتلال، من بداية عام 2022 نحو 80 منزلًا ومنشأة فلسطينية، من بينها 37 عملية هدم نفذها أصحابها بضغطٍ من سلطات الاحتلال، وتجنبًا للغرامات الباهظة، بحسب ما نشر عن مركز معلومات وادي حلوة.

وحول الاعتقالات أوضحت مؤسسة القدس مستندة إلى ما ينشر من جهات فلسطينية أن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ بداية عام 2022 نحو 450 طفلًا فلسطينيًا، بينهم 353 من القدس، وهذا يظهر أن اعتقال الأطفال سياسة ثابتة لدى الاحتلال. وأوضحت المؤسسة أن المشاريع الاستيطانية مستمرة حيث أعلنت بلدية الاحتلال في 30 يونيو الماضي، عن إنشاء مركزٍ رياضي ضخم على أراضي بيت حنينا شمال القدس، سيقام على مساحة 5 آلاف متر مربع، بتكلفة تصل إلى 20 مليون دولار أمريكي.

 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: