معرض فني في الشيخ جراح.. الرسم على سبيل التوثيق

معرض فني في الشيخ جراح.. الرسم على سبيل التوثيق
من معرض شهاب القواسمي في حي الشيخ جراح

القدس المحتلة-القسطل: نظم الفنان المقدسي شهاب القواسمي اليوم السبت معرضا في حي الشيخ جراح، وذلك بمبادرة من لجنة أهالي الحي. 

واشتمل المعرض على رسومات وأعمال فنية توثق تاريخ مدينة القدس المحتلة.

 وفي حديث له مع شبكة القسطل قال الفنان القواسمي إنه يعمل في مجال الدعاية والإعلان المطبوعات تحديدا لكن وجود مواقع التواصل الاجتماعي أثر بشكل كبير على عمله الأصلي في الطباعة، فبدأ اهتمامه بالرسم وتحديدا الرسم التوثيقي لمدينة القدس كما كانت في أيام الآباء والأجداد في الماضي والحاضر. 

وحول اختياره لأن يكون المعرض في قلب حي الشيخ جراح، قال إنه كان بمبادرة من لجنة أهالي حي الشيخ جراح، معبرا عن سعادته باختيارهم له ولرسوماته كفنان مقدسي، حيث كانت رغبتهم في إقامة هذا المعرض في شوارع الحي وبالهواء الطلق دعماً لأهالي الحي وصمودهم في مدينة القدس. 

وأضاف في حديثه  أن أول رسوماته كانت للبلدة القديمة في الحي الذي نشأ به بالقرب من باب السلسلة من عدة زوايا مختلفة بخمس لوحات مختلفة، لأن هذا الحي هو مسقط رأسه قبل وجود الاحتلال الإسرائيلي في القدس بحوالي خمس سنوات، لذلك هذه الرسومات من أحب الرسومات إليه نظراً لأنه أيضا قام برسمها أثناء دراسته.

وقال:"أنا أرى في الفن والرسومات رسالتي التي يجب علي تقديمها كوني مقدسيا ورسوماتي توثيقية لتاريخ المدينة المحتلة، ويجب علينا التمسك بهذا التراث والتاريخ لأننا ورثناه من آبائنا وأجدادنا".

وأشار القواسمي إلى إحدى رسوماته لباب المغاربة المرسومة بأقلام الرصاص وتظهر باب المغاربة في سور القدس وباب المغاربة من جهة المسجد الأقصى، ورسمة أخرى تظهر تلة ترابية تم تجريفها من قبل الاحتلال الاسرائيلي، وإلحاقها بحائط البراق، موضحا أن هذه الرسمة هي عملية توثيقية تظهر كيف كان باب المغاربة قبل عمليات التهويد وبعدها.


 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: