في ظل الحديث عن سفر الفلسطينيين عبر مطار رامون.. مطالبات بفتح مطار القدس الدولي من جديد

في ظل الحديث عن سفر الفلسطينيين عبر مطار رامون.. مطالبات بفتح مطار القدس الدولي من جديد
صورة أرشيفية

القدس المحتلة-القسطل: تعالت الأصوات المطالبة بفتح مطار القدس الدولي أمام الفلسطينيين للسفر إلى الخارج في ضوء الحديث عن إمكانية سفر الفلسطينيين عبر مطار رامون في جنوب فلسطين المحتلة، حيث يلقى المقترح الأخير رفضا رسميا وشعبيا فلسطينيا لأنه يبقى حركة الفلسطيني رهينة بيد الاحتلال الإسرائيلي الذي يستخدم السفر كأداة عقاب وضغط في أحيان كثيرة. 

ومطار القدس الدولي، المعروف أيضا باسم "مطار قلنديا" هو مطار لا يعمل حاليا، يقع شمال القدس، بالقرب من بلدتي قلنديا وكفر عقب. وحتى العام 1967، وهو العام الذي استكمل فيه الاحتلال، كان المطار هو الوحيد الذي يعمل في الضفة الغربية، وبعد احتلاله تم تحويله للرحلات الداخلية ثم جرى إغلاقه في عام 2000. 

وفي شباط 2020، قدمت وزارة البناء والإسكان في حكومة الاحتلال إلى بلدية القدس خطة لإنشاء حي استيطاني جديد في منطقة مطار القدس، وتم هندسة الخطة لتكون بالقرب من الجدار الفاصل .

وتبلغ مساحة المخطط الاستيطاني المذكور حوالي 1243 دونمًا، وتشتمل على حوالي 9000 وحدة استيطانية، و350 ألف متر مربع كمناطق صناعية ، و45 ألف متر مربع من المناطق التجارية والمعابد اليهودية والمعاهد الدينية.

وفي تشرين الثاني 2021، صادقت بلدية الاحتلال في القدس على بناء الحي الاستيطاني، وهو ما لاقى ردود فعل مستنكرة من طرف الفلسطينيين.

 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: