من بينهن مقدسيتان.. ثلاث أسيرات خضن إضراباً مفتوحاً عن الطعام

من بينهن مقدسيتان.. ثلاث أسيرات خضن إضراباً مفتوحاً عن الطعام
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: صرحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، أن 3 أسيرات داخل سجون الاحتلال خضن إضراب مفتوح عن الطعام رفضاً لسياسات الاحتلال الظالمة بحقهن.

وأوضحت الهيئة بأن كل من الأسيرة شروق دويات، والأسيرة نورهان عواد، والأسيرة ميسون موسى، خضن اضراباً مفتوحاً عن الطعام بعد إرجاع ثلاث وجبات وعدم الوقوف على العدد، لمدة أسبوع حتى تاريخ 14 ديسمبر\كانون الأول، وذلك رفضاً للإجراءات القمعية واللانسانية التي تمارسها إدارة سجن الدامون بحق الأسيرات، ومن أجل انتزاع مطالبهن.

وأوضحت الأسيرة المقدسية مرح باكير أن جرى  اغلاق القسم من قبل إدارة السجن ومنعهم من الاتصال بالأهل، ودخلت قوات القمع على الغرف وقامت بسحب جميع الأدوات الكهربائية حينها.

وأكدت الهيئة في بيانها أن إدارة سجن الدامون، تتنهج سياسة التضييق على الأسيرات الفلسطينيات، خاصة في ظل فصل الشتاء، حيث تعج غرفهن بالرطوبة وانتشار الحشرات، والنقص بالأغطية والملابس الشتوية كما وتشتكي الأسيرات من سوء الطعام كماً ونوعاً، ومن حالات الإهمال الطبي وسوء المتابعة، وانعدام الفحص المخبري، وغياب الطواقم الطبية المختصة بالأمراض النسائية.

ويشار إلى أن الأسيرة شروق دويات اعتقلت في 7 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2015، عندما كانت في طريقها إلى منزلها في شارع الواد بالقرب من المسجد الأقصى المبارك، حيث داهمها أحد المستوطنين بمحاولة نزع حجابها، ثم أطلق 4 رصاصات على أنحاء جسدها، وتركها تنزف على الأرض نصف ساعة، قبل أن تحضر قوة من جنود الاحتلال واعتقلها وهي في حالة الخطر الشديد.

وهي الآن تقضي حكماً بالسجن لمدة 16 عاماً، وتتعرض للاهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة مصلحة السجون.

والأسيرة نورهان عواد جرى اعتقالها في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، عقب إصابتها بـ 3 رصاصات أدت إلى اختراق ظهرها ورجلها واستقرّت واحدة في بطنها، إلى جانب استشهاد قريبتها هديل عواد، أثناء تواجدهم في أحد شوارع القدس المحتلة، بحجة "محاولتهما تنفيذ عملية طعن في شارع يافا بالقدس".

والأسيرة عواد من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس، وتقضي حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً.
 

يشار إلى أنّ الاحتلال الاسرائيلي  يواصل اعتقال 31 أسيرة متواجدات في سجن الدامون.


 

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: