164 معتقلًا وقرابة 7 آلاف مقتحم للمسجد الأقصى..تصاعد خطير في الانتهاكات خلال تموز

164 معتقلًا وقرابة 7 آلاف مقتحم للمسجد الأقصى..تصاعد خطير في الانتهاكات خلال تموز
صورة تعبيرية

القدس المحتلة - القسطل: شهد شهر تموز/يوليو الماضي 2023 انتهاكات جسيمة بحق المقدسيين، حيث صعدت قوات الاحتلال من وتيرة اعتداءاتها على المقدسيين من خلال قمعهم واعتقالهم وإبعادهم عن المسجد الأقصى.

ورصدت "القسطل" العديد من الانتهاكات التي نفذها الاحتلال في القدس، من ضمنها 21 حالة إبعاد واعتقال حوالي 164 فلسطينيًا، وتسجيل أكثر من 6 آلاف و500 مقتحم للمسجد الأقصى المبارك. 

انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه في الأقصى

شهد شهر تموز اقتحامات واسعة؛ مع ممارسة طقوس استفزازية خلال ذكرى "خراب الهيكل"، إذ وصلت حصيلة الاقتحامات خلال الشهر، إلى اقتحام قرابة  (6,558 مستوطنًا) للمسجد الأقصى المبارك، أدوا خلالها صلوات وطقوسًا توراتية علنية.

واقتحم المتطرف يهودا غليك المسجد الأقصى، هو ومجموعة من السياح الأجانب، الذين قادهم من أجل زرع الأكاذيب التلمودية من خلال تقديم شروح توراتية مزيفة عن ما يسمى بـ"جبل الهيكل".

واقتحم آلاف المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، الخميس المنصرم، في ذكرى "خراب الهيكل".

وعقدت حكومة الاحتلال، اجتماعًا، أسفل الجدار الغربي للمسجد الأقصى، مع عدد من الجمعيات الاستيطانية، ووقعت على اتفاقيات من أجل مشروع "صنم الهيكل" الجديد.

إبعادات عن المسجد الأقصى

وتمهيدًا لحملات الاقتحام للمسجد الأقصى، وفي محاولة لتنفيذ مخططات التقسيم المكاني، أصدر الاحتلال قرارات بالإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى، بحق 21 مقدسيًا، من ضمنهم شخصيات ورموز مقدسية: نائب مدير الأوقاف الإسلامية بالمسجد الأقصى، ناجح بكيرات، الذي أبعدته قوات الاحتلال عن مدينة القدس إلى بيت لحم، مدة 6 أشهر.

وحرمت سلطات الاحتلال أكثر من 7 مقدسيين السفر خارج الحدود الفلسطينية، وهم: المرابطة هنادي الحلواني، والشيخ عكرمة صبري، والشيخ ناجح بكيرات ورئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي 

اعتقالات وأحكام بالسجن

واصلت قوات الاحتلال حملات الاعتقال خلال الشهر السابع من العام الجاري، حيث اعتقلت حوالي  164 شخصًا، من بينهم 24 قاصرًا.

بالتزامن مع ذلك، أصدر الاحتلال أحكامًا مشددة بحق الأسرى المقدسيين في سجون الاحتلال، سجل من خلالها 27 حكمًا بالسجن الفعلي، و11 حكمًا بالسجن الإداري.

حبس منزلي

وضمن قرارات الاعتقال التعسفية بحق المقدسيين، أصدر الاحتلال ما يزيد عن 25 قرارًا بالحبس المنزلي.

عمليات الهدم

ازدادت وتيرة أعمال الهدم التي تنفذها بلدية الاحتلال، خلال تموز الماضي، وهو الشهر الأعلى من حيث عمليات الهدم خلال العام، إذ وثقت القسطل أكثر من 37 حالة هدم طالت منشآت المقدسيين وأملاكهم، تنوعت بين منازل، وعمارات، وممتلكات وأراضٍ زراعية.

14 مقدسيًا جرف الاحتلال أراضيهم وغرفهم الزراعية في العيساوية الشرقية بالقدس.

ودون سابق إنذار..هدمت قوات الاحتلال 9 منازل في بلدة السواحرة شرق القدس المحتلة عقب اقتحامها.
كما حرقت قوات الاحتلال ما يقارب 15 دونماً من الأراضي الزراعية بمحاذاة جدار الفصل العنصري في بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة.

إفراغ المنازل 

اقتحم المستوطنون منزل عائلة صب لبن في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة في القدس وسيطروا عليه وأخلوه من أصحابه وتم اعتقال المتضامنين معهم.

مواجهات

شهد شهر تموز الماضي، مواجهات واسعة في مختلف بلدات القدس، إذ رصدت القسطل أكثر من 61 نقطة تماس متكررة في مختلف مناطق القدس، وبلداتها، منها:  العيساوية، وصور باهر، وسلوان، وحي الشيخ جراح، وجبل المكبر والطور.

اعتداءات مختلفة خلال تموز

محكمة الاحتلال "تُبرّئ" قاتل الفتى المقدسي إياد الحلاق.

أكثر من 17 عائلة فلسطينية معظمها من القدس حرمها الاحتلال من فرحة الثانوية العامة بسبب اعتقال أبنائهم، حسب هيئة شؤون الأسرى.

وعقدت حكومة الاحتلال، اجتماعًا، أسفل الجدار الغربي للمسجد الأقصى، مع عدد من الجمعيات الاستيطانية، ووقعت على اتفاقيات من أجل مشروع "صنم الهيكل" الجديد.

وأدخلت حكومة الاحتلال 5 بقرات من أمريكا، والتي تنطبق عليها الشروط الموجودة في التوراة، لغرض تقديمها كقربان للتطهر قبل خطوة بناء المعبد.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: