فخري أبو دياب "للقسطل": المستوطنون يستغلون أوضاع الفلسطينيين ويسرقون زيتون المقدسيين

فخري أبو دياب "للقسطل": المستوطنون يستغلون أوضاع الفلسطينيين ويسرقون زيتون المقدسيين
من سرقة المستوطنين لزيتون المقدسيين

القدس المحتلة - القسطل: انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة صباح اليوم، تظهر مستوطنون تابعين لسلطة الطبيعة والحدائق الوطنية الإسرائيلية، وجمعية "إلعاد" الاستيطانية يواصلون قطف زيتون أشجار المقدسيين في وادي الربابة ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى. 

وقال الباحث في شؤون القدس فخري أبو دياب "للقسطل": "هذا يدل أولا على العدوان على الفلسطيينين بشكل كامل، وعلى كل الأراضي الفلسطينية". 

وأضاف أن المستوطنين يستغلون هذه الظروف وهذه الأوضاع، في ظل العدوان على قطاع غزة، وعدم وجود من يعاقب أو يوقف الاحتلال ومستوطنيه. 

وأكد أبو دياب: "أعتقد أن هؤلاء المستوطنين جزء الآن من كسر شوكة ومعنويات الفلسطيينين حتى في الضفة الغربية والقدس، وهذا الاستغلال لانشغال الجميع بما يحصل في قطاع غزة ومحاولة فرض وقائع وتهيئة المنطقة لمزيد من السيطرة وسلب الحقوق الفلسطينية وربما طرد فيما بعد الفلسطيينين من الضفة الغربية". 

وأشار إلى أن ما يجري الآن هو بسبب عدم وجود من يوقف أو يعاقب المستوطنين وحكومة الاحتلال التي تحمي هؤلاء بل وربما تشجع المستوطنين على القيام بأعمال ضد الفلسطينيين واستفزازهم. 

وأردف أن المستوطنين وجدوا أنه ليس للشعب الفلسطيني ظهر وليس لهم من الشعوب أو حتى من الأنظمة أي ظهير أو سند على المستوى العربي أو الإسلامي أو الدولي؛ "فلذلك ربما هم يعلمون أنهم حتى لو انفردوا في الشعب الفلسطيني، فليس هناك رقيب او حسيب لعدم وجود من يقف مع الفلسطينيين". 

وأوضح أن هذه الاعتداءات، ربما هي أولى الخطوات لفرض وقائع وتهويد جديدة واستيلاء ومصادرة وطرد الفلسطينيين حتى من الضفة الغربية.

ودعا الفلسطينيين للوحدة والدعاء والصبر، للقدرة على صد هذه الاعتداءات.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: