محل "أبو شكري" .. 95 عامًا في بيع الحمّص والفلافل بالبلدة القديمة

محل "أبو شكري" .. 95 عامًا في بيع الحمّص والفلافل بالبلدة القديمة

القدس المحتلة - القسطل: يُمسك الصحن بيده اليسار، ثم يبدأ بوضع الحمص ثم البليلة (حمص مسلوق)، الطحينية، ثم يبدأ بتزيينه ببعض البهارات والبقدونس وصلصة الليمون، هكذا يحضّر أصحاب محل أبو شكري صحن الحمّص للزبائن.

يرتاد هذا المحل الواقع في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس مئات الفلسطينيين والسياح الأجانب، خاصة المصلين خلال شهر رمضان المبارك، فيشترون الحمص والفلافل منه ثم يُكملون طريقهم للصلاة في المسجد الأقصى.

95 عامًا وأكثر هو عمر محل أبو شكري الذي يتوسّط البلدة القديمة، ومن خلاله يُمكن الوصول إلى عدّة حارات، وهو من ضمن أشهر المحال التجارية التي تبيع الحمص والفلافل في المدينة.

يقول صاحب المحل فادي طه في حديثه لـالقسطل”: “نحن الجيل الثالث لمطعم أبو شكري، بعد جدّنا (محمد طه) ووالدنا، اليوم أنا أعمل مع ابن عمي في المحل، والموجود منذ 95 عامًا ويزيد”.

ويضيف أن طبق الحمص لا بدّ من وجوده على المائدة الرمضانية خلال الشهر الفضيل، حتى لو وُضعت عشرات الأطباق والمأكولات، وإن لم تجده على مائدتك ستشعر بأن هناك نقص واضح.

يعد محل "أبو شكري" محطة للسياح الأجانب أيضًا الذين يزورون البلدة القديمة خلال تجوالهم فيها. يقول طه: أحد الصحفيين قال من لم يزر مطعم أبو شكري ضمن المعالم السياحية كأنه لم يزر البلدة القديمة أبدًا”.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: