إثر التصعيد في القدس وغزة.. "صدى سوشال" يوثّق 770 انتهاكًا خلال أيار

إثر التصعيد في القدس وغزة.. "صدى سوشال" يوثّق 770 انتهاكًا خلال أيار

القدس المحتلة - القسطل: وثق مركز صدى سوشال المختص في حماية المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي أكثر من 770 انتهاكًا، تعرض له المحتوى خلال شهر أيار الماضي.

وأوضح المركز في بيان له، الأربعاء، أن هذا العدد الأعلى من الانتهاكات التي وثقها المركز على مدار سنوات، لافتاً إلى أنها توزعت على غالبية منصات التواصل الاجتماعي العالمية.

وباشر مركز صدى سوشال حراكاً قانونياً ضد شركة فيسبوك في لندن، بالتعاون مع شبكات إخبارية وحسابات فلسطينية ومكتب محاماة دولي، فيما وجه رسالة إلى مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية التعبير حول هذه الانتهاكات.

توثيق الانتهاكات

أوضح المركز أن نسبة الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني ارتفعت بشكل لافت ومتصاعد مع بداية هبّة حي الشيخ جراح وأحداث القدس المحتلة والعدوان الإسرائيلي على غزة، تزامن ذلك مع ارتفاع غير مسبوق في طلبات الاحتلال من منصات التواصل الاجتماعي التضييق على المحتوى الفلسطيني.

فريق صدى سوشال وثق خلال شهر أيار الماضي، أكثر من 770 انتهاكاً، تصدّر فيسبوك الانتهاكات بواقع 350 انتهاكًا، يليه تويتر 250 انتهاكًا، انستغرام 100 انتهاك، تيك توك 50 انتهاكًا، واتساب 20 رقمًا و10 انتهاكات على يوتيوب.

وتنوعت هذه الانتهاكات بين الحظر الكامل وتعليق بعض الميزات، وإغلاق تام للحسابات أو الصفحات أو تقييد وصول المنشورات إلى الجمهور.

وكان لافتاً قيام تطبيق انستغرام وفي ذروة التضامن الدولي مع قضية طرد أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم بتقييد حساب الناشطة الإعلامية منى الكرد (من سكان الحي)، كما حجب وقيّد وصول هاشتاغ الأقصى الذي كان من الأكثر تداولاً خلال فترة التصعيد خلال شهر رمضان المبارك.

وحذف التطبيق ذاته منشورات وقصصًا وقيّد حسابات ومنع البث المباشر عن عدد من الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين، بالتزامن مع كثافة النشر لمتابعة الأحداث الميدانية واعتداء الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى والعدوان على غزة.

أما موقع يوتيوب، قيد الوصول للبث المباشر لقناة الجزيرة في ذروة العدوان على قطاع غزة، فيما حذف مقاطع ومواد إعلامية مختلفة نُشرت عبر قنوات فلسطينية مختلفة. ووثق مستخدمون أتراك وعرب قيام النسخة التلقائية من ترجمة اللغات على الموقع بترجمة كلمة (فلسطينيين) إلى (إرهابيين) لفيديو من منصة إعلامية تركية.

أمّا تويتر، حذف مئات الحسابات الفلسطينية والعربية بعد نشرها مواد ورسائل تضامنية مع الشعب الفلسطيني كان أبرزها ملاحقة الأوسمة التي تنشر عن حي الشيخ جراح بمدينة القدس، وأخرى عن جرائم الاحتلال والرواية الفلسطينية في غزة.

من جانبه، حذف تطبيق تك توك العديد من الحسابات لصحفيين ومؤسسات إعلامية فلسطينية وعربية في مقدمتها حسابات شبكة قدس ووكالة صفا، وذلك بعد ساعات فقط من اجتماع وزير قضاء الاحتلال بيني غانتس مع إدارة الموقع.

واستنكر المركز تغاضي مواقع التواصل الاجتماعي عن دعوات المستوطنين لحرق الأطفال واغتصاب النساء الفلسطينيين، معتبرًا بأنه تآمر جديد وضربة قاسية للشعب الفلسطيني.

جهود المركز في حماية المحتوى الفلسطيني

وفي إطار حماية المحتوى الفلسطيني وتعزيزه، أطلق المركز مع عدد من المختصين في مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد مبادرة الغرفة الموحدة للأنشطة الرقمية الفلسطينية، وذلك بهدف توحيد الجهود الرقمية في فلسطين، وتوجيه هذه الجهود والأنشطة نحو الآليات والطرق الفعالة والأكثر كفاءة للتعامل مع الأحداث الجارية على الساحة الفلسطينية.

وساهم المركز في استعادة عدد من الحسابات الفلسطينية على موقعي فيسبوك وانستغرام، بمقدمتها حساب الناشطة منى الكرد على انستغرام، وصفحة عزمي بشارة على فيسبوك.

كما واستعاد المركز أكثر من 130 حسابًا على تويتر تم إيقافها على خلفية الأحداث الأخيرة في القدس وغزة.

والتقى المركز - في إطار التعاون مع المؤسسات الرسمية -مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة الشكوى الحقوقية التي أرسلها المركز لفيسبوك حول الرقابة التعسفية على المحتوى الرقمي الفلسطيني.

وشارك فريق صدى سوشال في عشرات المقابلات الصحفية واللقاءات الإعلامية كانت أهمها صحيفة واشنطن بوست، وقناة trt وقناة الميادين وقناة العربي وموقع الجزيرة نت.

وناقش مع السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط الرسالة التي تلقاها كاعتذار رسمي من فيسبوك وواتساب وإنستغرام، وإعلان حسن نوايا بتصحيح الأخطاء، واحترام المحتوى الفلسطين، وحق التعبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وشارك المركز في حملة تخفيض تقييم تطبيق فيسبوك عبر متجر جوجل بلاي وآب ستور والتي لاقت رواجًا، ما أدى لطلب فيسبوك من متجر آب ستور إزالة التعليقات السلبية في متجر التطبيقات.

يشار إلى أن مركز صدى سوشال عبارة عن مبادرة شبابية تطوعية انطلقت عام 2017 لحماية المحتوى الرقمي الفلسطيني.

. . .
رابط مختصر
مشاركة الخبر: